leftlogo

أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية.. والأغرب طبق «المرارة» بالسودان

A A A
فتة
فتة مصرية

أيام من البهجة تحملها الأعياد دوما، وترتبط شعوب الوطن العربي بعادات وتقاليد وثقافة محلية خاصة بكل دولة، فنتشابه في بعضها ونختلف في بعضها، ولكل دولة عربية عادتها في الأكل خلال أيام عيد الأضحى وهو ما سنتعرف عليه خلال السطرو التالية.


الفتة المصرية

لا نستغنى عن الفتة في مصر، ويعني عيد الأضحى تناول اللحمة، ولا يوجد أكلة أشهر من الفتة، ورغم إنها موجودة بإصدارات مختلفة في عدة دول عربية مثل الشام، فالفتة السوري تختلف عن المصرية المكونة من طبقة من الخبز المحمص والأرز المطهي واللحم وصلصة من الطماطم والخل والثوم. 


كما أن البعض يتناول في مصر خلال عيد الأضحى اللحوم المشكلة والمتنوعة، ليس بصورتها المطهية كلحم أحمر فقط بل يتناولون العكاوي والكوارع والكرشة والممبار. 

الكبسة السعودية

الكبسة السعودية، هي أكلة ليست مشهورة فقط في السعودية بل خارجها أيضا، فغالبا لا يوجد بيت في السعودية لا يتناول الكبسة في الأعياد والأفراح والولائم والعزائم الكبرى، فهي أكلة محلية تراثية مرتبطة بالفرحة واللمة والبهجة. 


تتكون الكبسة من الأرز البسمتى وقطع اللحم وليست الكبسة وحسب بل يتناول السعوديين أيضا المرقوق، وهو عبارة عن عجين وأرز ولحم وصلصة الحمراء، كما يتناولون الحميس وهو عبارة عن قطع اللحم والعظم المطهوة بشحم الخروف، والجريش المصنوع من الحبوب.

فوالة العيد الإماراتية

في الإمارات وعقب صلاة العيد يجتمع أفراد العائلة عند كبيرها، ويجلسون لتناول الفطور الجماعيّ، والذي يكون عبارةً عن أكلات شعبية تقليدية مُعدة في المنزل تُسمّى فوالة العيد، مثل: الهريس، والخبيص، واللقيمات، والعرسية، والبلاليط، وأنواعٍ من التمر، وعلى رأس المشروبات المستخدمة القهوة العربية.

المندي اليمني

ولا تبتعد اليمن كثيرا في عاداتها عن السعودية فهم يتناولون الأرز البسمتي أيضا لكن مع الدجاج المندي أو اللحم الضأن المتبل بالبهارات والبصل. 
وليس المندي وحسب بل هناك أكلات أخرى تحظى بنفس الشعبية خيث تتربع أكلة "بنت الصحن" على عرش الأكلات ووجبات اللحم المتنوعة من الزربيان والحنيذ والمرق.

الشاكرية السورية

أما في سوريا فتشتهر أطباق التسقية وفتة اللحمة على الفطور، والشاكرية على الغداء وهو طبق مكون من قطع اللحم المطهوة باللبن والنشاء، التي تقدم إلى جانب الأرز أو البرغل.

المرارة السودانية

تعد أغرب الأطباق العربية على الإطلاق هي المرارة في السودان، والتي تتكون من طبق مكون من الكبد والرئة والطحال والكلى بعد الذبح يضاف إليهم قدر كبير من التوابل وتؤكل نيئة فإذا تم طهيها سُميت "كمونية". 


وتبدأ احتفالات الأشقاء بالسودان بتناول العصيدة مباشرةً بعد عودتهم من صلاة العيد وتتكون من خليط من الدقيق والماء مع خليط يسميه السودانيون "الويكة"، ويتكون من البامية المجففة والمطحونة واللحم المفروم.

المقلاي في عُمان

أما العمانيون فأسوة بالدول العربية الأخرى، يقومون بالشواء بعد عملية الذبح، بالإضافة إلى أنهم يتناولون أكلة المقلاي المصنوعة من كبد الغنم واللحم، وتضاف إليها البهارات العمانية والخبز العماني الأصيل.


الفتة المصرية

شاكرية
شاكرية بالأرز واللحم


كبسة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022