leftlogo

أشهر حلويات رمضان في العالم.. «الجاليبي» الهندي شبه «المشبّك» وبودينج «رز بلبن»

A A A
كواي
حلوى كواي

قبل أيام هل هلال شهر رمضان المبارك في مصر والعالم العربي، وبدأه معنا حوالي مليار و800 ألف مسلم حول العالم، ولكل دولة وشعب طقوسه الخاصة في هذا الشهر الكريم، وبالتأكيد طعامه الخاص الذي يدل على ثقافة محلية متفردة، وسنستعرض في السطور التالية أشهر الحلويات التي يتناولها المسلمون في رمضان حول العالم وفقًا لموقع Food.

1- كولاك

"كولاك" حلوى من إندونيسيا، وهو نوع من الحساء يحتوي على الخضروات الحلوة مثل البطاطا الحلوة، ولكنها تحتوي على القليل من السكر، وتعتمد بدلاً من ذلك على حليب جوز الهند وأوراق الباندان، وأحيانًا يضاف إليها الموز، وأحيانًا فواكه وإضافات أخرى مثل؛ القرع والبطاطا الحلوة والجاك فروت والكسافا وكرات الأرز ولؤلؤ التابيوكا، وعادة ما يتم تقديمه دافئًا أو في درجة حرارة الغرفة، لكن البعض يفضله باردًا.

2- خير

"خير" أو Kheer، هي حلوى أصلها من الهند، وتنتشر في عدة مناطق بها، وهو عبارة عن بودينج أرز باللبن، إنه ليس شيئًا معقدًا، لكن من السهل على الخبازين الهواة إعداده بمهاراتهم والقليل من الممارسة، وعادة ما يصنع من الحليب المغلي أو السكر أوالأرز وقليل من ماء الورد، ويمكن استبدال الأرز بواحد مما يلي؛ برغل أو تابيوكا أو شعيرية أو ذرة حلوة، ويُضاف إليه عادةً جوز الهند المجفف، والحبهان والزبيب والزعفران والكاجو والفستق واللوز أو غيرها من الفواكه الجافة والمكسرات.

3- الجلاب

"الجلاب" هو مشروب لبناني شهير، والذي يجمع بين العنصر الرئيسي الكلاسيكي في رمضان وهو التمر مع ماء الورد والدبس، وقد يكون لاذعًا جدًا، لذا لا تتردد في وضع المكسرات أو السكر المطحون على حافة الكوب.

4- جاليبي

"جاليبي" هو وجبة خفيفة حلوة مقرمشة، غنية بالعصارة وبرتقالية زاهية، إنه خليط مقلي تمامًا مغموس في شراب السكر وهو يشبه إلى حد كبير "المشبّك" الدمياطي، لكنه حلوى هندية شهيرة، وينتشر أيضًا في جنوب وغرب آسيا وأفريقيا وموريشيوس، ويطلق عليه العديد من الأسماء، بما في ذلك الجلابي والجيلبي والمشبك والزلابية.


وفي جنوب آسيا يصنع من دقيق مايدا المقلي (طحين عادي أو دقيق متعدد الأغراض) في البسكويت أو الأشكال الدائرية، والتي يتم نقعها بعد ذلك في شراب السكر، ويؤكل "الجاليبي" مع اللبن الرائب أو الرابري (في شمال الهند) جنبًا إلى جنب مع النكهات الأخرى الاختيارية مثل كورا (ماء معطر)، وفي بعض مطابخ غرب آسيا، قد يتكون الجاليبي من عجينة خميرة مقلية ثم تغمس في شراب من العسل وماء الورد. 

5- كواي

هي حلوى شهيرة في ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا، ويمكن أن تسمى الكعك أو البسكويت أو الزلابية وعادة ما تكون مصنوعة من الأرز، ويتم طهي الكواي على البخار وبالتالي فهي مختلفة جدًا في الملمس والنكهة والمظهر عن الكعك الغربي أو المعجنات المنفوخة، ويصنع بعضها من الباندان، والبعض الآخر من التابيوكا، ويحتوي بعضها على قشور مقرمشة، والبعض الآخر يحتوي على طبقات متعددة من ألوان مختلفة.


وأكثر مكونات النكهة شيوعًا هي جوز الهند المبشور، كريمة جوز الهند (سميكة أو رقيقة)، أوراق الباندان وجولا ميلاكا (سكر النخيل، طازج أو قديم)، وفي حين أن هؤلاء يصنعون نكهة كواي، فإن قاعدتهم وملمسهم مبنيان على مجموعة من النشويات وهي: دقيق الأرز ودقيق الأرز والأرز والتابيوكا، وهناك مكونان شائعان آخران هما دقيق التابيوكا ودقيق الفاصوليا الخضراء (حبوب مونج).

6- أم علي والبقلاوة والكنافة

كما لا يزال العديد من المسلمين حول العالم، وبخاصة في المنطقة المحيطة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتناولون الحلوى المعروفة في الشرق الأوسط باسم "أم علي"، والتي أحيانًا يضاف لها البعض المكسرات أو الفواكه حسب الموجودة في بلده، كما يصنعون البقلاوة بحشوات مختلفة والكنافة بالكريمة أو الجبن أو المكسرات أو غيرها من الإضافات. 

جاليبي
جاليبي

خير
خير

كولاك
كولاك

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022