leftlogo

دخل مصر مع الحرب العالمية الأولى

أشهر طبق مصري طلع هندي .. حكاية "الكشري" هتفاجئك

A A A
كشري
كشري مصري

تأكل مهما تأكل من أفخم الأماكن وتتذوق أشهر الأطباق العالمية باستمتاع لا مثيل له، لكن يأتي هو بالتحديد ليجعلك غاية في السعادة والشبع دونًا عن غيره، واحد من أشهر الأكلات المصرية بلا منازع، بل وﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭًﺍ، يزور مصر ملايين البشر كل سنة، يذكرون ﻧﻴﻠﻬﺎ ﻭﺍﻷﻫﺮﺍﻣﺎﺕ وأكلتها الأشهر "ﺍﻟﻜﺸﺮﻱ"، وكأن الكشري أكلة أصلها مصري أبًا عن جدًا، إلا أن الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة كان له قولًا آخر سنطلعك عليه في Food Today.

 

الحرب العالمية الأولى السبب

طبق الكشري المصري الشهير

 

من بضعة قروش إلى 20 جنيه ويزيد، تدرج ثمن أصغر طبق كشري بعدة مراحل في مصر منذ 100 سنة وأكثر، وظل قويًا صامدًا شاهد على كل العصور وعلى كل الطبقات الاجتماعية أيضًا. لكن من قال أن الكشري أصله مصري؟ التاريخ أثبت أن الكشري ظهر للمرة الأولى في الهند بمكونات أقرب للموجودة حاليًا، فالبيئة الهندية كانت مليئة بمزارع الأرز والعدس، ومعروف أنهما مكونان تنتجهما البلدان النهرية، مثل الهند ومصر.
ولكن عند اندلاع الحرب العالمية الأولى في العام 1914، فرضت بريطانيا الحماية على مصر، ووصلت قوات تُدعى "كومنولث" من إنجلترا وأستراليا والهند، وبالتالي اختلط المصريين بالجنود الهنود من خلال عمليات البيع والشراء، التي انتشرت وقتها لسنوات.

ابن بطوطة قال هندي


وجبة كشري تجمع بين عماد حمدي ونادية لطفي

ذُكرت تلك التفاصيل في كتاب للرحالة العربي الشهير "إبن بطوطة" الذي حكى في كتاب اسمه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" وصفًا دقيقًا عن الهند التي زارها، فكتب عنها يقول: "يطبخون الشعير مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشري وعليه يفطرون في كل يوم" ومن هنا عرف العالم أن الكشري أصله هندي.

 

من أضاف المكرونة  للكشري


كشري على الطريقة الهندية


في فترة الحرب العالمية الأولى بدأ الكشري الهندي في الانتشار بأحياء القاهرة، بمكونات بسيطة وقتها، أرز وعدس بجبة فقط، كونه وجبه سهلة التحضير ومنخفضة التكاليف، إلا أنه ﺍﻧﺘﺸﺮ بعد ذلك ﻓﻲ ﺣﻲ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﻪ ﺃﻗﻠﻴﺎﺕ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺔ فأضافوا إلى المكونات المعروفة ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻧﺔ، بحكم عشق الإيطاليين للمكرونة ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻛﻌﺎﺩﺗﻪ ﻭﺿﻊ ﺑﺼﻤﺘﻪ ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﺩﻗﺔ ﺍﻟﺨﻞ ﻭﺍﻟثوم المهروس والشطة الحمراء وحمص الشام ، فأصبح طبق الكشري مكون من أﺭﺯ ﻭﺍﻟﺸﻌﻴﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻧﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺺ ﻭﺍﻟﻌﺪﺱ ﺑﺠﺒﺔ وزينوه بحلقات البصل المقرمش، وأطلق الإيطاليون وقتها على تلك الوجبة اسم "كوتشري".

في أقوال آخرى أصله فرعوني




كشري إسكندراني



لم يكن كتاب ابن بطوطة الكتاب الوحيد الذي ذُكرت فيه كلمة كشري، فقد كان هناك كتاب آخر يحمل اسم "الجيبتانا: أسفار التكوين المصرية"، لصاحبه "مانيتون السمنودى" والذي كان يحتوي على النصوص الدينية لمصر القديمة، ذكر المؤلف في الكتاب، أصل الكلمة المصرية القديمة "كشير"، والتي تعني "طعام الآلهة"، واستخدمها اليهود بمعنى الطعام الحلال، وربط بعض المحللين تلك الكلمة بأكلة الكشري المعروفة.

الأرز وأشياءه الأخرى

اختلاف طريقة إعداد الكشري في الدول العربية

 

ومع اختلاف الثقافات والطقوس في كل بلد عربي، اختلفت كذلك طريقة إعداد الكشري في محافظات مصر والدول العربية، ففي الإسكندرية يُوضع العدس الأصفر بدلًا من العدس البني؛ ليختلف شكله عن الكشري العادي ويصبح لونه أصفر ولا يضاف معه الصلصة، أما في بلاد الشام فيسمى بـ"المجدّرة" ويُطبخ ويُقدم بالبرغل أو بالأرز، ومن المعتاد تناوله مع اللبن الرائب، أما في العراق فيُطبخ بالأرز والعدس الأصفر المجروش.
وبالعودة لأصول الكشري الهندية، فإن كلمة كشرى مشتقه من اللغة السنسكريتية وتعنى أرز مع اشياء أخرى، واللغة لسنسكريتية لغة قديمة في الهند كانت تستخدم في  الطقوس الدينية. فعلى طريقة المسلسل المصري الشهير "الحب وأشياء آخرى"، نحن أيضا ظللنا نحب الكشري أو الأرز وأشياءه الأخرى.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022