leftlogo

أشهر 5 سلطات في العالم.. هنقولك سر «أوليفييه» الاختراع الروسي و«التبولة» الأصلية

A A A
طريقة عمل السلطة
أشهر أنواع السلطات في العالم

 

تحظى العديد من الأكلات العربية باهتمام عالمي، حتى أن اثنين من أشهى السلطات اللبنانية كانا ضمن القائمة القصيرة لموقع Taste Atlas عن أشهر السلطات العالمية، وذكر من بينهم الفتوش والتبولة، وخلال السطور التالية نرصد أسرار أشهر السلطات في العالم.

 

1- الفتوش

الفتوش عبارة عن سلطة بسيطة مصنوعة من خبز البيتا التقليدي كقاعدة تُبنى عليها باقي المكونات، يتم تقطيع خبز البيتا قطع صغيرة الحجم ثم تحميصه أو شويه، ثم يتم خلطها مع مجموعة متنوعة من الخضار مثل الخس والفجل والخيار المقرمش والطماطم الكرزية أو الطماطم العادية والفلفل والبصل والثوم (في بعض الأحيان)، 
وغالبًا ما يتم إضافة النعناع والبقدونس، واللمسة الأخيرة لهذه السلطة الأصيلة هي الصلصة المصنوعة عادة من زيت الزيتون وعصير الليمون ودبس الرمان. المكون الرئيسي، بجانب خبز البيتا المقرمش، هو السماق.

2- سوروكا


Surówka هي سلطة تقليدية من بولندا تتكون من الفواكه والخضروات الطازجة. وغالبًا ما يتم تغطيتها بزيت الزيتون والملح والفلفل وعصير الليمون والقليل من السكر أو بصلصة كريمية تتكون من القشدة الحامضة -ساور كريم- واللبن والمايونيز.


ويتم عمل سلطة سوروكا بشكل أكثر شيوعًا مع الجزر المبشور والتفاح والبصل والملفوف الأبيض ومخلل الكرنب، رغم أنه قد يتم تضمين مجموعة من المكونات الأخرى اعتمادًا على الموسم، ويتم تزيين بعض الأصناف بالبقدونس المفروم أو الشبت قبل التقديم، في حين تشمل التسويات الحديثة توابل مختلفة مثل القرفة والكراوية، وغالبًا ما يتم تعزيزها بالفواكه الحمضية والفواكه المجففة والمكسرات.

3- التبولة

التبولة هو طبق وطني لبناني غني بالألوان يُعتبر عادة سلطة، ذو قوام مقرمش، مصنوع من أوراق البقدونس الطازجة المفرومة ناعماً وزيت الزيتون والبرغل وأوراق النعناع المفرومة كقاعدة ونشأت التبولة في جبال لبنان وسوريا، حيث كان العرب يأكلون الأعشاب الصالحة للأكل التي تستخدم في التبولة منذ العصور الوسطى.


عادة ما يتم تقديمها كمقبلات، وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بخبز البيتا أو بابا غنوج أو الحمصن يمكن إضافة الطماطم الحمراء المقطعة والخيار المقطّع وعصير الليمون الطازج والبصل المفروم إلى السلطة، مما يضفي نكهة منعشة، يفضل حفظ التبولة في الثلاجة لبضع ساعات قبل التقديم لتحسين مذاقها.

4- سلطة أوليفييه

هي سلطة روسية ذات مكونات متغيرة، وتُصنع عادةً من الخضار المقطع واللحوم والمايونيز، وتشمل المكونات الرئيسية مكعبات البطاطس والخضروات والبيض والدجاج، وهي واحدة من أهم المقبلات في بوفيهات السلطة للعام الجديد في روسيا  وفي بعض البلدان الأخرى بالاتحاد السوفيتي السابق.

 

تم اختراع النسخة الأصلية في ستينيات القرن التاسع عشر بواسطة لوسيان أوليفييه، طاهٍ في مطعم موسكو الشهير يسمى L'Hermitage، حيث حافظ أوليفييه على الوصفة حتى وفاته، لكن يُعتقد أن الوصفة قد سرقها موظف شاهد الطاهي في العمل، لذلك لا تزال السلطة تُصنع حتى اليوم.

5- سوم تام

سوم تام هي سلطة بابايا خضراء مرتبطة في الغالب بالجزء الشمالي الشرقي من تايلاند (إيزان)، بصرف النظر عن شرائح البابايا الرفيعة، وتشتمل هذه السلطة عادةً على الفول السوداني المحمص والفاصوليا الخضراء والطماطم وصلصة منعشة، وتُصنع عادةً من الثوم والفلفل الحار وصلصة السمك والجمبري المجفف وسكر النخيل وعصير الليمون أو التمر الهندي.


الأصناف وفيرة ويمكن أن تشمل إضافات مختلفة، كما يمكن أن تختلف بشكل كبير في الحلاوة والتوابل، وتسمح العديد من المطاعم وأكشاك الشوارع للعملاء باختيار الصنف الذي يفضلونه وتعديل المكونات حسب تفضيلاتهم.


سلطة الفتوش اللبنانية


سلطة التبولة اللبنانية

سام توم
سلطة سوم تام التايلاندية

اوليفييه
سلطة أوليفييه الروسية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022