leftlogo

«جيام» نام بالشوارع.. «قبيسي» ترك الهندسة و«حايك» أصغر طاهٍ

أشهر 7 شيفات في لبنان.. من غسيل الصحون إلى «نجمة ميشلان»

A A A
الشيف فريد شهاب
شيف فريد شهاب

لبنان بلد عريق وله ثقافة مميزة في الطعام مع العديد من الأكلات الشهيرة، ولذلك من الطبيعي أن يتميز طباخوهم ويكونوا من أشهر الشيفات العرب عالميا ويحظون بسمعة جيدة حتى أن أحدهم حاصل على نجمة ميشلان المميزة التي تكاد توازي جائزة الأوسكار لكن في المطاعم، لنتعرف على أبرز 7 شيفات لبنانيين.


1- آلان جيام: 
من غسل الأطباق والنوم في الشوارع إلى حاصل على نجمة ميشلان، هذه باختصار هي مسيرة الشيف اللبناني آلان جيام  الذي أحب الطهي منذ صغره وبدأ يمارسه أثناء تأدية خدمته الوطنية في لبنان، وقد أعجب أحد القادة الذي كان مسئول عنه، لدرجة أنه جعله رئيس الطهاة الخاص به، والذي انتقل إلى فرنسا في شبابه ليتعلم في أكبر مطاعمها وفنادقها حتى وصل إلى مرحلة أن حاز مطعمه AG Les Halles على نجمة ميشلان. 

2- سامر قبيسي: 
ولد الشيف سامر قبيسي في لبنان، بيروت، درس الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في بيروت وعمل حتى عام 2014 في مجال الهندسة المدنية. كان ذلك قبل أن يقرر ترك المجال الهندسي والجري وراء شغفه في الطهي، وذهب إلى فرنسا من أجل دراسة برنامج طهي المعجنات في كلية Ecole Ferrandi والتي تعد بمثابة جامعة هارفاد بالنسبة لفن الطهي وعند الانتهاء من الدراسة في عام 2015، عمل في فندق فور سيزون باريس ودرس عمل الكريمة والكعكات والآيس كريم والمعجنات وتزيين الكعكات والخبز عموما.

3- كريم بورجي: 
شيف لبناني ولد في السنغال، ونشأ في بيروت ثم انتقل بعد تخرجه من كلية الضيافة في بيروت إلى باريس وتدرب في Le Cordon Bleu Paris في عام 2001، كما تدرب في أرقى المؤسسات في فرنسا، وهو عضو في Les Toques Blanches du Monde ونقابة الجبن الدولية وسفير العلامة التجارية في Elle & Vire وValrhona وCarpigiani Italia.

4- فريد شهاب: 
هو شيف لبناني قرر التخلي عن عمله كمصرفي استثماري في أوروبا، لكن منذ أن ذهب إلى باريس وقع في حب الطهي وقرر أن يأخذ دروسًا في الطهي في مدرسة Alain Ducasse للطهي في باريس، قبل افتتاح مطاعمه الخاصة بها، وبعد ذلك، عمل في مطاعم Chef's Michelin Star لمدة عام قبل أن يعود إلى لبنان ويؤسس Kitchen Central - شركة Gourmet Catering عام 2013.

5- طارق علم الدين: 
هو شيف لبناني من منطقة "عالية" بمنطقة الشوف، كان يشاهد والدته كثيرًا وهي تطبخ الطعام، والطهي بالنسبة له كمتنفس للتوتر وكطريقة للاستمتاع بالطعام، ولكن عندما كان متخصصًا في الأعمال، أدرك علم الدين أنه يجب أن يفكر في الطبخ كمهنة بعد أن كان يشعر بالشغف حينما كان يطهو لأصدقائه وعائلته.

 

تدرب على أمور المطبخ في مطعم La Posta في بيروت، ولم يكن يعرف كيف يقطع بصلة ولا يعرف أي شيء عن المطاعم ولا نجوم ميشلان، لكن بعناد ومثابرة واصل التعلم، وقاده شغفه إلى Les Roches وهي جامعة لتدريس فنون الطهي في سويسرا، بعد دراسته في الأكاديمية الملكية لفنون الطهي في الأردن. 

6- مارادونا يوسف: 
يبلغ من العمر حاليا 36 عامًا، عاش منهم 21 عامًا في لبنان ثم انتقل إلى إيطاليا، ليمارس شغفه في المطبخ. ويقدم يوسف مأكولات راقية وصحية في مطبخ مطعم Duca di Dolle، الذي يمتلك أرض خصبة يزرع عليها الخضروات والفاكهة الخاصة بالمطعم بالتعاون مع أخصائية الطب الوظيفي الدكتورة مونيكا بوسي، كان يوسف رائدًا في المطبخ الراقي المدعوم علميًا، والذي يركز على التغذية الصحية.

7- شربل حايك: 
هو أصغر شيف لبناني يحصل على لقب توب شيف العرب، حيث ولد عام 1997، من الضيعة في لبنان، حسبما قال في أحد مقابلاته التليفزيونية، مضيفًا أنه تربى في بيت يحب الطعام ويتفنن فيه، تعلم فنون وأصول الطبخ على يد أمه وهي شيف أيضًا، ساعدته في البداية وعلمته أسس الطبخ وأحبه كثيرًا ووضع تركيزه به. 


شيف آلان جيام


شيف كريم بورجي


شيف مارادونا يوسف

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022