leftlogo

أصل عجة البيض مش فرنسي.. تعالى اعرف تاريخها وأنواعها في دول العالم

A A A
طريقة عمل أومليت البيض بالبطاطس
أصل بيض الأومليت
عجة البيض أو بيض الأومليت يختلف إعداده من مكان لأخر،  تشتهر عجة البيض بشكل خاص في فرنسا حتى أن عجة البيض الفرنسية تعد ثاني الأشياء التي يبحث عنها السياح بعد برج إيفل، ولكن تاريخ العجة وأصولها يعود لأبعد من فرنسا بكثير إلى بلاد فارس تعالوا لنتعرف عن تاريخ وأصول عجة البيض.

تاريخ عجة البيض

وفقًا لمدونة " food history" فإن العجة يعود إنشاؤها إلى بلاد فارس القديمة، وقد استطاع نابليون بونابرت إدخالها لفرنسا خلال منتصف القرن السادس عشر، وظهرت تحت أسم الأومليت. 

عرف نابليون العجة أو الأومليت وفقًا للرواية في عيد الفصح السنوي عندما  كان وجيشه يسافرون عبر جنوب فرنسا، وقرروا قضاء الليل بالقرب من مدينة بيسيير الفرنسية،  تناول نابليون وليمة عجة أعدها صاحب مطعم  محلي ذو أصول فارسية، وأعجب بها  ثم أمر سكان البلدة بجمع كل البيض في القرية وإعداد عجة كبيرة لجيشه في اليوم التالي، ومن هنا بدأت تنتشر عجة البيض إلى كل مكان في فرنسا بسبب حب بونابرت لها.

طرق إعداد عجة البيض 


في الغالب يتم ضرب البيض بكمية صغيرة من الحليب أو الكريمة أو الماء، ويتم طهيها بالزبدة أو الزيت في مقلاة بدون تقليب كما في البيض المخفوق، ومن الشائع  أن يتم طي العجة حول حشوات مثل الجبن والأعشاب المفرومة  والخضروات والمشروم أو المحار وبعض اللحوم، ويتم طهيه على نار متوسطة ، ويفترض أن يكون لونها بنياً ذهبياً أو أصفر من الخارج وطرياً من الداخل عادة ما يتم تناول عجة البيض في وجبة الإفطار ويمكن تناول العجة كوجبة غداء خفيفة أو وجبة مسائية متأخرة.

أنواع العجة حول العالم

هناك العديد من الأنواع المختلفة من العجة، معروفة بأسماء مختلفة اعتمادًا على ما يستخدم كحشوات: 

- عجة دنفر: وتسمى أيضًا العجة الغربية، وهي عجة تصنع بحشوات لحم الخنزير والبصل والفلفل الحلو  أحيانًا الجبن.

- هانجتاون فراي: هو نوع من العجة اشتهر خلال حمى الذهب في كاليفورنيا في خمسينيات القرن التاسع عشر تشمل مكوناته  اللحم المقدد والمحار مع البيض.

- عجة بياض البيض: هي نوع من أنواع البيض التي تحذف الصفار لإزالة الدهون والكوليسترول، والتي تتواجد في جزء صفار البيض.

- تاماغوياكي: هو نوع من العجة اليابانية، يتم تحضيره بلف عدة طبقات من البيض المطبوخ معًا، ويُصنع من خلال الجمع بين البيض وأحيانًا السكر أو صلصة الصويا. ويتم تحضيره في مقلاة عجة مستطيلة تسمى تاماغوياكي.

 - عجة سوفليه: وهي عجه حلوة المذاق من الحلويات المشهورة حول العالم، ويتم صنعها بنفس طريقة إعداد العجة، ولكنها غالبًا ما تكون ذات طبقة رقيق.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022