leftlogo

أضرار الإفراط في شرب الشاي الأخضر

A A A
الشاي الأخضر صحي
أضرار الشاي الأخضر
الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة المفيدة للصحة، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي لمشاكل في المعدة والدم والكبد والعظام، وغيرها من الأضرار التي قد تحدث بسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر.

1- مشاكل في المعدة

يسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر إلى تهييج المعدة خاصة عند تناوله على معدة فارغة، بسبب مادة "التانينات" التي تزيد من كمية الحمض في المعدة، وتؤدي لارتجاع المريء وقرحة المعدة.

2- الصداع

يمكن أن يسبب الشاي الأخضر الصداع، خاصة إذا كنت تشربه بإفراط، وإذا كنت تعاني بالفعل من الصداع النصفي فإن تناول الشاي الأخضر يزيد أعراضه.

3- مشاكل النوم

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، الذي يؤدي إلى اضطرابات في النوم خصوصًا إذا كنت تفرط في تناوله، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة "الثيانين"، وهي مادة كيميائية تزيد اليقظة والأرق.

4-  فقر الدم ونقص الحديد

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الجسم للحديد، ما يؤدي إلى فقر الدم، وإذا كنت تعاني بالفعل من فقر الدم يجب تجنب شرب الشاي الأخضر.

 5- القيء

يمكن أن يؤدي التناول المفرط للشاي الأخضر إلى الغثيان والقيء، وذلك لاحتوائه على مادة "التانينات" وهو مركب قد يضر بالمعدة ويسبب الغثيان والإمساك.

6- النزيف

في حالات نادرة، يؤدي الشاي الأخضر إلى النزيف، حيث تقلل المركبات الموجودة في الشاي الأخضر من مستويات "الفيبرينوجين"، وهو بروتين يساعد على تجلط الدم.

7- تلف الكبد

مكملات الشاي الأخضر والاستهلاك العالي للشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد، لذا حاول عدم شرب أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يوميَا.

8- عدم انتظام ضربات القلب وضغط الدم

تظهر الدراسات أن الشاي الأخضر يسبب عدم انتظام ضربات القلب، ويرفع ضغط الدم بسبب نسبة الكافيين العالية في الشاي الأخضر، كما قد يتداخل الشاي الأخضر مع بعض أدوية ضغط الدم ويبطئ مفعولها.

9- يضعف العظام

الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل الهشاشة، حيث يمنع الشاي الأخضر امتصاص الكالسيوم، ما يؤدي إلى تدهور صحة العظام مع مرور الوقت.

10- مضر للنساء في فترة الحمل 

تزيد مركبات الكافيين ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر مخاطر الإجهاض والتشوهات الخلقية عند الأطفال، وهو مضر أيضًا للأطفال في فترة الرضاعة، حيث يتم تمرير الكافيين من خلال حليب الثدي إلى الأطفال الرضع.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022