leftlogo

أضرار الفيتامينات والمكملات الغذائية على الأطفال.. متى يجب استشارة طبيب؟

A A A
تغذية الأطفال
مكملات غذائية للأطفال

للمساعدة على النمو يلجأ الأباء لتغذية أبنائهم بالفيتامينات والمكملات الغذائية، وبعض الوجبات التي يجري الترويج لها في الإعلانات، ولكن هل هذا أمر صحي، هذا ما سنعرفه فيما يلي.

الحصول على الفيتامينات من الطعام

تقول الدكتورة إيرين ألكساندر، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في Mayo Clinic: "بشكل عام، عندما يكون الأطفال بصحة جيدة، وعندما ينموون جيدا، وعندما لا يكون هناك قلق كبير، فلا حاجة حقا إلى أي فيتامينات أو مكملات إضافية".
ويتفق الخبراء على أن معظم الأطفال يجب أن يحصلوا على الفيتامينات من الطعام وليس من المكملات الغذائية، وتنص الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على أن الأطفال الأصحاء الذين يتلقون نظاما غذائيا طبيعيا متوازنا لا يحتاجون إلى مكملات الفيتامينات بالإضافة إلى البدلات الغذائية الموصى بها التي يحصلون عليها من الأطعمة التي يتناولونها.

أفكار لتغذية صحية

في حين أن العديد من الأطفال الصغار قد يكونون انتقائيين بشأن ما يأكلونه، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنهم يعانون من نقص التغذية، فالعديد من الأطعمة الشائعة - بما في ذلك حبوب الإفطار والحليب وعصير البرتقال - مدعمة بالعناصر الغذائية الهامة، مثل فيتامينات "ب، د، الكالسيوم، الحديد" لذلك قد يحصل طفلك على فيتامينات ومعادن أكثر مما تعتقد.
وتعتمد تغذية الأطفال على نفس الأفكار مثل التغذية للبالغين، فكل شخص يحتاج إلى نفس الأنواع من الأشياء، مثل "الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون"، ويحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية المحددة في مختلف الأعمار.
وتعتبر الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية - بدون سكر أو دهون مشبعة أو ملح مضاف إليها- كثيفة العناصر الغذائية، ويساعد التركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات الأطفال في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها مع الحد من السعرات الحرارية الإجمالية.

الأطعمة الغنية بالمغذيات

اختر "المأكولات البحرية واللحوم والدواجن الخالية من الدهون والبيض والفول والبازلاء ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور غير المملحة"، وشجع طفلك على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة.

ابحث عن الفاكهة المعلبة التي تقول إنها خفيفة أو معبأة في عصيرها، هذا يعني أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر المضاف، وضع في اعتبارك أن ربع كوب من الفاكهة المجففة يعتبر حصة واحدة من الفاكهة.

الخضروات والبقوليات والألبان

قدم مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة أو المجففة لأطفالك، اختر البازلاء أو الفاصوليا، جنبا إلى جنب مع الخضار الملون كل أسبوع، وعند اختيار الخضروات المعلبة أو المجمدة، ابحث عن الخضروات التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.
اختر الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل أو المكرونة أو دقيق الشوفان أو الفشار أو الكينوا أو الأرز البني أو البري، وشجع طفلك على تناول منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، مثل "الحليب والزبادي والجبن"، وتعتبر مشروبات الصويا المدعمة أيضا من منتجات الألبان.
تقول الدكتورة دانا شتاين، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ومديرة تغذية الأطفال في مركز Mayo Clinic للأطفال: "عندما نفكر في تغذية الطفل، من المهم حقا أن نفكر على نطاق واسع جدا"، المغذيات الكبيرة، البروتينات والكربوهيدرات والدهون، هي المكان الذي نحصل فيه على سعراتنا الحرارية، والمغذيات الدقيقة هي جميع المعادن والفيتامينات. 

الحد من السعرات الحرارية للأطفال

جزء مهم آخر من النظام الغذائي الصحي هو الحد من السعرات الحرارية للطفل من السكريات المضافة والدهون المشبعة والملح، وتحقق من ملصقات التغذية على المنتجات الغذائية للحصول على معلومات حول السعرات الحرارية وأحجام الوجبات.

وبينما يحصل معظم الأطفال على ما يحتاجون إليه من الأطعمة التي يأكلونها، هناك حالات طبية معينة يحتاج فيها الأطفال إلى مكملات غذائية أو أنظمة غذائية متخصصة، على سبيل المثال، قد يحتاج الأطفال المولودين قبل الأوان إلى مكملات غذائية لمساعدتهم على النمو، وقد يصاب بعض الأطفال بنقص الحديد أو فيتامين د أو الكالسيوم الذي يتطلب مكملات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022