leftlogo

أضف الألوان لصحة أفضل.. ما القصة؟

A A A
فاكهة و خضراوات غنية بالألوان
فاكهة و خضراوات غنية بالألوان

   “Taste the rainbow” هي مقولة تحث علي اختيار خضار واحد  علي الأقل من كل مجموعة من المجموعات الألوان  للحصول علي عناصر الغذائية المتنوعة.

 

وأكدت Michelle Hauser  وهي دكتورة في جامعة هارفارد وخبيرة تغذية معتمدة  أن هذه الألوان تشير الي وجود مواد كيميائية نباتية ومغذيات نباتية متنوعة .

 

تعتبر المواد الكيميائية النباتية والمغذيات النباتية مواد مفيدة تنتجها النباتات، الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالمغذيات النباتية لديهم معدلات أقل للإصابة بأمراض القلب والسرطان وهما من الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم وأيضا إضافية الخضار الغنية بالألياف، تساعد على منع الإمساك ويساعد على الحفاظ على الكوليسترول تحت السيطرة.

 

بعض الألوان تمد الجسم بالنشاط و الحيوية

يعد فيتامين “c”  من اقوى مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من ألوان الفواكه والخضروات كما ان فيتامين “c’ضروري لإنتاج مركب يسمي" كارنيتين"  الذي يساعد في جلب الأحماض الدهنية الي الميتوكوندريا  المسؤولة عن إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم و اكدت الأبحاث ان نقص فيتامين"c"يؤدي إلى  شعور الشخص بآلام في العضالات بجانب الشعور بالتعب .

 

يوجد كثير من الخضراوات و الفاكهة  يمكن ان تمد الجسم باحتياجه من فيتامين  "c"  مثل "الفلفل الأصفر ، الأناناس، الموز و الليمون، يعد الفلفل الأصفر أحد أغني الخضروات بفيتامين c  فعش شرائح من فلفل الأصفر تحتوي علي أكثر من 95 ميللجرام من فيتامين "c".

 

وهذا يعني أن تناول خمس شرائح من الفلفل الأصفر يمكن ان توفر ما يقارب 64٪ من المعدل اليومي  الذي يحتاجه النساء من فيتامين
."c"

 

في نظام الغذائي اليومي وبالنسبة للرجال 53٪ .

 

 تحمي الجسم من الامراض الخبيثة

 لقد وجد أن الفواكه والخضروات الحمراء والوردية تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية منها مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في حماية  يعد فيتامين" c  "  من اقوي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم  من الامراض المزمنة مثل السرطان و يتوفر في خضروات و الفاكهة التي تتميز باللون الأحمر  لحسن الحظ ، هناك عدد كبير من الخضروات و الفاكهة  الحمراء تتوفر علي مدار العام  في مختلف المواسم  تشمل" الفراولة ، الكرز ، الطماطم ،التوت ، الفجل ، البنجر و التفاح".

 

يعتبر اللون الأحمر غني بمركب "الكاروتينات" الذي يعد مفيدة في مكافحة السرطان.

  

طعام بلون معين قد يساعد على إنقاص الوزن

اثبتت الدراسات ان خضروات والفاكهة الصفراء البرتقالي والحمراء  تحتوي علي مركب "كاروتينات" الذي يساعد علي إنقاص الوزن اثبتت الأبحاث  أن" كاروتينات" يخفف تراكم الدهون في البطن.

 

تتميز الأطعمة ذات الألوان الزاهية بانها غنية بالألياف التي لا غني عنها في محاولات إنقاص الوزن حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن ان تجعل الشخص يشعر بالشبع لوقت أطول.

 

إذا كان هدفك هو زيادة كمية الألياف التي تتناولها ، فإن القاعدة الأساسية هي البحث عن الخضروات و الفاكهة الأكثر إشراقًا .

 

تساعد بعض صبغات الأطعمة في تقوية عضله القلب

يعتبر القلب من أعضاء الجسم التي تستحق الحماية ولكن بعض الحالات مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن تعرقل هذه الجهود لكن يوجد العديد من الفاكهة و خضراوات التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وهي الفاكهة و الخضراوات البيضاء مثل القرنبيط، بطاطس ،البصل، و الفطر و هي اطعمة تساعد في خفض ضغط الدم و مستويات الكوليسترول السيء في الجسم

 

وقد اثبتت الدراسات ان فيتامين k الذي يتوفر في خضراوات الغنية باللون الأخضر مثل البروكلي، الافوكادو، السبانخ، الخيار والخس يمكن أن يكون مفيدة بشكل خاص في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

 

تقويه جهاز المناعة

تتميز الأطعمة ذات اللون البرتقالي والاحمر بوجود المادة الكيميائية بيتا كاروتين و هي المادة التي تعطي هذه الفاكهة و خضراوات لونها بالأساس و يتم تحويلها في الجسم الي فيتامين “a” و هو احد مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة و من هذه الفاكهة والخضراوات  الجزر، البرتقال، اليقطين.

 

الطعام المشرق يمكن ان يحسن حالتك المزاجية

يمكن أن يعزز الطبق المشرق والملون مزاجك وشهيتك. الألوان الباهتة مثل الرمادي والبني والأسود يمكن أن تستنزف طاقتك وتجعلك تشعر بجوع أقل ومع ذلك، فإن الطبق المليء بالفلفل أو التوت الملون يجعلك تستمتع بوجبتك.

 

 تطلق أنواع معينة من الأطعمة مادة الدوبامين في مجري الدم، وهي مادة كيميائية تعزز الحالة المزاجية من بين أكثر الفاكهة فعالية هي  التفاح والموز والتوت. سلطة الفاكهة أو عصير الفاكهة لن يحسن صحتك فحسب ، بل سيحسن مزاجك أيضًا.

 
FRUIT-SALAD-3


 

 

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022