leftlogo

أطعمة تساعد في علاج مقاومة الأنسولين.. للوقاية من سكري نوع 2

A A A
حيل-طبخ
لتحسين حساسية الأنسولين

تزيد مقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بمرض السكري من نوع 2 وينصح مرضى مقاومة الأنسولين بتجنب الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة وتناول الأطعمة الصحية .

خضروات


تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وسعرات الحرارية.

 

وتعد مصدر غنى بالمعادن الضرورية للجسم ومادة (البوليفينول)، وهي مركبات نباتية التي تتمتع بخصائص مضادات للأكسدة وتعمل على إضعاف الإجهاد التأكسدي وزيادة فعالية امتصاص العضلات للدهون والجلوكوز وتحسين مقاومة الأنسولين.

من أمثلتها: السبانخ والجزر والكرنب والقرنبيط والبروكلي
والفطر والثوم والبصل وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات المختلفة على منع مضاعفات مرض السكري.

منتجات الألبان 


أثبت الأبحاث أن منتجات الألبان قليلة الدسم تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وتعد مصدر غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين D، لكن احذر الإفراط في استهلاك منتجات الألبان لأنها تحتوي على اللاكتوز، و يمكن أن يؤثر بالسلب على مستويات السكر في الدم.

 ويوصى باستهلاك البدائل النباتية، مثل حليب اللوز والصويا والشوفان، التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات والدهون.

حبوب الغذائية


تتعد الحبوب الغذائية مصدر غني بالألياف ، التي تساعد على الشعور بالامتلاء وتساعد الجسم على التحكم في مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى ذلك، تحتوي علي مادة (البوليفينول )، و المفيدة  في الحد من مقاومة الأنسولين من امثلتها دقيق القمح و أرز بني ودقيق الشوفان وشعير.

الفاصوليا والبقوليات


الفاصوليا والبقوليات أيضا تعد مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في مستويات السكر في الدم ومنها البازلاء والحمص والفاصوليا والعدس.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022