leftlogo

أطعمة تنشط الذاكرة.. احرص على تناولها

A A A
أطعمة_لتقوية_الذاكرة
أطعمة الذاكرة

بعض الأطعمة تسهم في تنشيط الذاكرة، فهي تحافظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد على تحسين أداء مهامه التي تتضمن الذاكرة والتركيز على المدى القصير والطويل.

أكلات تقوي الذاكرة


الأسماك الدهنية 


الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة أو السردين مصدر غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، إذ تُكون الدهون 60% من دماغ الإنسان، ونصف هذه الدهون يتكون من أحماض الأوميجا 3 الدهنية.

ويستخدم الدماغ الأوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، كما أنه مهم للتعلم والذاكرة ويقي من حدوث مرض الزهايمر، ولذلك تعد الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 ضمن أشهر أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان.

dreamstime_m_42266594

 

البروكلي


غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي قد تحمي خلايا الدماغ من التلف، فإن كوب واحد من البروكلي المطبوخ (160 جرامًا) يستطيع أن يمد الجسم بأكثر من 100% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين "ك".

وزيادة استهلاك فيتامين "ك" مرتبط بتحسين الذاكرة وتحسين بعض الوظائف الإدراكية لدى البالغين ولذلك يعد البروكلي بفضل محتواه من فيتامين "ك" ومضادات الأكسدة من ضمن أشهر أكلات لتقوية الذاكرة.

steamed-broccoli-horiz-b-2000

 

الشوكولاتة الداكنة


تحتوى على بعض المركبات المفيدة للمخ مثل مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والكافيين. حيث تتجمع مركبات الفلافونويد في المراكز المسؤولة عن الذاكرة والتعلم، ويعتقد الباحثون أن هذه المركبات قد تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا في إبطاء شيخوخة خلايا الدماغ.

كما وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بشكل متكرر قد أدوا بشكل أفضل في المهام العقلية المتعلقة بالذاكرة مقارنة بالذين نادرًا ما يتناولونها ولذلك فهي تعد من أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات.

2018_4_7_13_22_14_723

 

البرتقال


من أشهر أغذية تقوي الذاكرة وتساعد على التفوق والتركيز الذهني. ويمكن لبرتقالة متوسطة الحجم أن تمد الجسم بمعظم احتياجه من فيتامين "ج" المهم لصحة المخ. وقد أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم تركيزات عالية من فيتامين "ج" في الدم لديهم تحسن في الوظائف الإدراكية كالتركيز أو الذاكرة والانتباه وسرعة اتخاذ القرارات.

Ambersweet_oranges

 

المكسرات


تحتوى على عديد من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين "هـ". وقد وجدت الدراسات أن تناول المكسرات يقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك لدى كبار السن. كما وجدت دراسة أخرى أن النساء اللاتي يتناولن المكسرات على مدار عدة سنوات لديهن ذاكرة أقوى مقارنة بأولئك الذين لم يتناولن المكسرات.

764476_0


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022