leftlogo

أطعمة غنية بالبوتاسيوم منها الأفوكادو.. يقي من حصوات الكلى وضغط الدم

A A A
بوتاسيوم
تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من أهم المعادن الأساسية للصحة، حيث يقوم بالعديد من الوظائف، أبرزها تنظيم توازن سوائل الجسم، وضربات القلب، وتعزيز العضلات والأعصاب، وإليكم في السطور التالية الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تساهم ف الحفاظ على صحة الجسم. 


البطاطا 

تعتبر البطاطا من الكربوهيدرات الصحية متعددة الاستخدامات المليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B6 والمغنيسيوم، ويحتوي كوب من البطاطا الحلوة على 950 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يمثل أكثر من 20% من احتياجاتك اليومية، فقط تأكد من تناوله مع القشر للحصول على المغذيات الكاملة.


أفوكادو 


تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا مركزًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الدهون الصحية والألياف ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وتتوفر حوالي 690 ملليجرام من البوتاسيوم في حبة أفوكادو واحدة، أي ما يقرب من 15% من احتياجاتك اليومية من هذا العنصر.


الخضار الورقي 

الخضار الورقي مثل السبانخ هو مصدر كبير للبوتاسيوم، ويمكن أن يحتوي كوب من السبانخ المطبوخة على ما يصل إلى 839 ملليغرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى 60% من احتياجاتك من فيتامين أ. 


الموز 


تعتبر معظم الفواكه الاستوائية مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم، لكن الموز يقود المجموعة بحوالي 450 ملليجرام وهو حوالي 10% من احتياجاتك اليومية. 


عصير برتقال

تعتبر ثمار الحمضيات بشكل عام مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، ومنها البرتقال، لذلك  يقترح الخبراء أن تبدأ يومك بكوب من عصير البرتقال في الصباح، مع 496 ملليجرام من البوتاسيوم.


الأسماك 

تعد اللحوم من المصادر الجيدة للبوتاسيوم، ومع ذلك فإن أنواعًا معينة من الأسماك تتفوق على هذه الخيارات البرية، خاصة إذا كانت الأسماك خالية من الدهون، 
على سبيل المثال، تعتبر التونة من خيارات الأسماك الغنية بالبوتاسيوم، كما يعتبر  سمك السلمون من الوجبات المهمة التي تحتوي على البوتاسيوم. 


فوائد البوتاسيوم للجسم 

1- الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وذلك لأنه يساعد على تخفيض مستويات الصوديوم في الجسم، وهو أمر ضروري لخفض ضغط الدم.
2- الوقاية من حصوات الكلى
يعتبر الكالسيوم من المعادن الشائعة في حصوات الكلى، وهي عبارة عن كتل من المواد التي تتكون في البول، ويمكن أن يساعد البوتاسيوم في الوقاية من حصوات الكلى، لأن سترات البوتاسيوم تساعد على تخفيض مستويات الكالسيوم في البول والوقاية من تكون الحصى في الكلى. 
3- تقليل احتباس الماء في الجسم
من فوائد البوتاسيوم للجسم أنه يستخدم في علاج احتباس الماء بالجسم، وذلك لأنه يساعد على زيادة إنتاج البول وخفض مستويات الصوديوم.

بطاطا 

موز 

أسماك 

برتقال 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022