leftlogo

أطعمة غنية بالزنك.. سر الشوكولاتة السحري

A A A
الأطعمة-الغنية-بالزنك
فوائد الزنك
يساهم الزنك بشكل كبير في عمليات انقسام الخلايا، ويعد لا غني عنه للحفاظ على صحة أجهزة مثل الجهاز العصبي وجهاز المناعة وغيرها من الأجهزة،كما الجسم لا يستطيع تخزين الزنك داخله لفترة طويلة ويجب الحصول على احتياجة بشكل يومي عن طريق الأطعمة الصحية المتنوعة،
و من اهمها:

اللحوم


اللحوم بمختلف أنواعها تعد من اهم مصادر الزنك والتي يمكن أن توفر للجسم معظم احتياجاته اليومية، أن الرجال بحاجة إلى 11 مجم من الزنك بشكل يومي، والنساء تحتاج نحو 8 مجم من الزنك وتزداد هذه الكمية في حالات الحمل لتصل إلى 11 مجم أو 12 مجم في حالات الرضاعة.

كمية الزنك في اللحوم

يحتوي 100 جرام من لحم البقر على 4.8 مجم من الزنك، وهذه الكمية تعادل 44% من الاحتياجات اليومية كما تحتوي اللحوم على البروتينات والدهون والحديد والكرياتين.

البقوليات


تعد البقوليات من المصادر المهمة للزنك، لذا يوصي بالاعتماد عليها لمتبعي النظام الغذائي النباتي، لكن يجب الحذر لان البقوليات تحتوي على مواد تسمى (فيتات) التي تقلل امتصاص العناصر الغذائية، لذلك يعد الزنك الموجود في المصادر الحيوانية أفضل.

البذور


يمكن إضافة البذور إلى الاطعمة المتنوعة، كما تعد مصدر اساسي للزنك، لذا يوصي بإضافتها إلى الشوربة والمخبوزات، تتفاوت كمية الزنك المتوفرة بها لذا يمكن اعتبارها بعضها أفضل من غيرها و من افضلهاى السمسم ، وتوفر البذور أيضا كميات من الالياف والدهون الصحية والمعادن الأخرى.

الألبان


تعتبر منتجات الألبان أيضا من أهم مصادر الزنك والمعادن والبروتينات، كما توفر منتجات الألبان مجموعة من العناصر الأساسية الضرورية لصحة العظام والجسم بوجة عام.

الشوكولاتة الداكنة


تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة المفيدة كما تحتوي نسبة كبيرة من الزنك لكن يجب عدم الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويمكن أن تسبب زيادة في الوزن تحتوي قطعة من شوكولاتة الداكنة بوزن 100 غرام على 3.3 مجم من الزنك.

tbl_articles_article_20896_234658a374c-08b1-4277-8253-ef073e03e17d

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022