leftlogo

أطعمة ومشروبات لا يُنصح بتناولها على الريق.. ابعد عن «القهوة والبرتقال»

A A A
أكل الدايت
أضرار تناول المشروبات على الريق

«المعدة بيت الداء» جملة قالها الحارث بن كلدة طبيب العرب الشهير قبل مئات السنين، وأثبت العلم صحتها، فالحقيقة أنه قد لا يكون من الصواب دائمًا تناول ما يخطر ببالنا، وينصح أخصائي التغذية بإعطاء الجهاز الهضمي بعض الوقت لبدء العمل بعد ساعات طويلة من النوم وتناول وجبة الإفطار بعد ساعتين على الأقل من الاستيقاظ، محذرين من تناول بعض الأطعمة والمشروبات على الريق وذلك ما نصحت به خبيرة التغذية ندى كارورة. 

الفواكة الحمضية 

على الرغم من أن الفواكه دائمًا ما تكون اختيار صحي جدًا، ولكن هذا يتوقف على الوقت المناسب لتناولها، حيث أن تناول الحمضيات على معدة فارغة قد يزيد من إنتاج الحمض، ما يسبب حموضة المعدة، علاوة على ذلك يمكن أن تؤدي الكثير من الألياف والفركتوز في الفواكه إلى إبطاء الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة، لذا يجب تجنب تناول الفواكه ذات الألياف القوية مثل الجوافة والبرتقال في الصباح الباكر.


الكافيين 


بدء اليوم بفنجان قهوة على معدة فارغة يعد من أبرز الأشياء التي نمارسها جميعًا بلا استثناء، فيما يفضل البعض تناول نسكافية أو الشاي، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى الإحساس بالحموضة، ويحفز الجهاز الهضمي على إفراز حمض الهيدروكلوريك الذي يسبب التهاب المعدة عند بعض الناس. 

الأطعمة الحارة 

تناول البهارات والتوابل وخاصة الحارة منها على معدة فارغة قد يهيج بطانة المعدة ما يؤدي إلى تفاعلات حمضية وتشنجات، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم.

المشروبات الغازية 

تعد المشروبات الغازية واحدة من الأسباب التي قد تزيد الأمور سوء عن تناولها على معدة خالية، حيث تختلط الأحماض الغازية مع أحماض المعدة التي تسبب مشكلات صحية مختلفة مثل الغثيان والغازات وتقلصات البطن.

 

السكريات 


على الرغم من أن معظم الأفراد يشعرون بأن تناول كوب من عصير الفاكهة أمر صحي، ولكن قد لا يكون الأمر كذلك، كونه يضع عبئا إضافيا على البنكرياس، الذي يستيقظ بعد ساعات طويلة من الراحة، ومع إفراغ المعدة، يمكن أن يؤثر السكر الموجود في الفاكهة على الكبد.

فواكه حمضية 

كوب قهوة 

فلفل حار 

سكريات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022