leftlogo

أغرب أشكال الخبز في الوطن العربي.. 300 نوع مصري و«اللحوح» بالسعودية

A A A
الخبز البلدي
الخبز البلدي المصري

 

الخبز هو الأكلة التي يتفق العالم أجمع على أنها أساسية ولا غنى عنها، فيمكن أكلها صباحا ومساء وفي وقت الغداء، لذلك ستجد المئات وربما الآلاف من أنواع الخبز حول العالم، ولا عجب أن نجد العشرات وأحيانا مئات الأنواع من الخبز لدى شعب واحد، فمثلا وبحسب المؤرخين، لدى مصر أكثر من 300 نوع من الخبز يختلف حسب كل منطقة جغرافية، فخبز أهل الدلتا يختلف عن أهل الصعيد، وكلاهما يختلفان عن خبز البدو في سيناء أو في الواحات. 


لكن ماذا عن الخبز وأنواعه في الوطن العربي؟، وهل هناك اختلافات بينهم؟، ورغم أن أصل الخبز جميعا الدقيق والماء أو اللبن والزيت، ونستعرض هنا أشهر أنواع الخبز في الوطن العربي وهي كالتالي.

الخبز البلدي 
يعتبر أشهر أنواع الخبز في مصر، وهو الخبز الرسمي الذي يتم بيعه في الأفران المملوكة للحكومة، وأحيانا يتم خبزه في المنازل، ويتكون من الدقيق الأبيض أو الأسمر مع الماء والزيت وقليل من الملح. 

خبز اللحوح
 يعتبر اللحوح من الأكلات المنتشرة في المملكة العربية السعودية، واليمن، وجيبوتي والصومال، ويتمّ أكله في وجبات الإفطار عادة إما مع صوص حلو أو مالح، ويتكون من الدقيق الأبيض والماء والبيض والخميرة ومسحوق الحليب وقليل من الفانيليا. 

خبز الرخال
هو الأشهر في سلطنة عمان، ويشبه الفطير، ويسمي الرخال، لأنه يضاف له نوعين من الدقيق الأبيض والأسمر، الذي هو طحين القمح، وذلك للحفاظ على سهولة الهضم والبعد عن أضرار الإفراط في استخدام الدقيق الأبيض لما فيه من أضرار مثل صعوبة الهضم وأمراض القولون.

التميس 
ينتشر في السعودية واليمن، وله أسماء مختلفة، ففي ليبيا يسمى التنور، وفي فلسطين يسمى خبز الطابون، وله العديد من طرق التحضير حسب رغبة كل شخص، حيث يتكون بالأساس من الدقيق الأبيض والخميرة والماء الفاتر والسمسم وقليل من الملح والسكر. 

الأمبور
يتناولونه في موريتانيا، وهو نوع تقليدي من الخبز يسمى الأمبور أو الخبز الموريتاني، ويتكون من الدقيق الأبيض واللبن والبيض والسكر والزيت والخميرة أو صودا الخبز. 

المبسوط الصفاقسي
لدى التوانسة خبز يسمى خبز المبسوط الصفاقسي، وهو يشبه العيش الشمسي في مصر إلى حد كبير، ويتكون من الدقيق والسميد والخميرة الفورية وماء دافئ، ويتم إضافة توابل حسب الرغبة، وهناك من يضيف قرفة ومن يضيف حبة البركة والملح. 

البطبوط
يتناولون في المعرب خبز البطبوط بشكل تقليدي على الإفطار، ولا غنى عنه في شهر رمضان، حيث تخبزه النساء يوميا في رمضان لتلبية احتياجات أفراد أسرتها، وهو يتكون من اللبن والسميد والسكر والخميرة والدقيق. 

الصمون
هو الخبز التقليدي في العراق، ويأخذ شكل زورق أو ماسة، وهو أعرض قليلاً من كف اليد، ويتسع من المنتصف، ونهايته مدببة ومدورة، ويصنع في المنزل، ويتم تقديمه عادة مع مجموعة من الأطباق الخاصة مثل الحمص أو الشيش كباب أو الشاورما، وهو معروف في جميع بلاد الشام، وإن كان بأشكال مختلفة في سوريا ولبنان، ويمكنك أن تجده في الكويت والمملكة العربية السعودية.

الصمون
الصمون العراقي

الخبز البلدي
الخبز البلدي المصري

التميس
خبز التميس في اليمن والسعودية

خبز صفاقس
خبز صفاقس التونسي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022