leftlogo

أغرب 9 صوصات في العالم.. جربها واخترع أنواع أكل جديدة منها «الهريسة التونسية»

A A A
صوص الساتاي
صوص

هل تتخيل البطاطس الفرايز بدون كاتشب ومايونيز؟ بالتأكيد ستكون الأكلة ناقصة شيئا، هذا هو الأمر بالنسبة لبعض الصوصات حول العالم، فهي قادرة على نقل الطعام إلى منطقة رائعة في الطعم وبدونها يكون الأكل بلا طعم تقريبًا، ربما يكون بالنسبة لك صوص الكاتشب أو المايونيز أمرًا عاديًا فى بعض الأكلات، لكن بالنسبة لشعوب أخرى هناك أنواع من الصوصات مهمة لوصفاتهم وربما لم تسمع عنها من قبل وتعتبر من أغرب أنواع الصوصات حول العالم وفقا لموقع Tasty Craze وهي: 

1- كاتشب الموز: 

كاتشب الموز
في الفلبين يصنعون صوص غريب، لكنه لذيذ، كاتشب من الموز والسكر والخل، ونشا هذا النوع من الصوص، حينما كانت الفلبين تمر بأزمة مع الطماطم، لكن أراد شعب الفلبين أن يستمروا في الاحتفاظ بوجود صوص جانبي في مأكولاتهم، فاتجهوا لصنع الكاتشب بواسطة الموز والآن لا يزالون يضعون صوص الموز على البرجر.

2- مارميت: 

صوص المارميت

في هولندا يصنعون الصوص من المنتجات الثانوية للتخمير، فيضيفون على الخميرة على الليمون ويضعون هذا الصوص على الخبز. 

3- شوتكال: 

هو صوص مشهور جدا في كوريا الجنوبية، ويتم صناعته من السمك أو أحشاؤه أو البطارخ، ويتم وضعه على العديد من أنواع الشوربة. 

4- صوص السمك: 

صوص السمك

في تايلاند يصنعون نوعا من الصوص، يبدو شهيا بالنسبة لهم وهو عن طريق مزج سمك الأنشوجة مع الملح والماء ويكون لونها بنيا. 

5- صوص الجبن المخمر: 

في اليابان يصنعون صوص من الجبن المختمر والذي يكون مختمرا على الأقل لمدة 6 أشهر، ويكون موجودا بجانب كل طبق أرز في اليابان. 

6- صوص إتش بي: 

صوص إتش بي

هو صوص مشهور في إنجلترا وإتش بي ترمز إلى "البرلمان" وهو يتكون من مزيج من الطماطم وخل الشعير والبلح والتمر الهندي ودقيق الجاودار ويضعه الإنجليز على البرجر والبطاطس المقلية ويكون موجود بشكل أساسي في الإفطار.

7- ساشا صوص: 

صوص ساشا

في الصين يصنعون صوص باربكيو مختلف، حيث يمزجون الجمبري المطحون مع السمك المشوي وبعض التوابل ويصنعون منها صوص.

8- هولي هولي صوص: 

في المرة القادمة إذا أردت أن تشوي دجاج، عليك تجربة صوص "هولي هولي" وهو صوص تقليدي من جزيرة هاواي يتكون من الكنتالوب والصويا صوص والسكر البني والزنجبيل وقد يكون لدى هذا الصوص طعم سكري ما يجعله مناسبا للمشويات. 

9- الهريسة التونسية: 

هريسة

ما يجعل هذا النوع من الصوص، الذي بات منتشرا في فرنسا بسبب الجالية العربية وخاصة التونسية هناك، غريبا، هو أنه يتم صنعه بواسطة الكزبرة والثوم والكراوية مع بالطبع الفلفل الحار ويتم غالبا وضع هذا الصوص على اللحوم أو الدجاج قبل أن توضع للشوي.  

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022