leftlogo

أفضل 10 أكلات مصرية في عيون الأجانب.. وهذا ما قاله دليل الطبخ العالمي عن «الكشري والملوخية»!

A A A
كشري
كشري

 

تقع مصر في مكانة جيدة على خريطة الطهي العالمي، فالمطبخ المصري تراثي ويعود إلى آلاف الأعوام منذ عصر الفراعنة، وهو ما تحدثت عن أسراره العديد من المواقع الأجنية المتخصصة في التراث الغذائي، وبالنظر إلى دليل الطبخ العالمي Taste Atlas، وجدنا أن هناك العديد من الأكلات المصرية التي اهتم الموقع بها وتحدث عنها وعن تاريخها وطرق متنوعة لطهيها، كما عرض عددًا من المطاعم التي تقدم تلك الأكلات في مصر إذا صادف وزار أحد مصر في إجازته ناصحة إياهم أن يجربوا هذه الأكلات. 


1- الكشري

وقال الموقع عن الكشري، إنه طبق وطني مصري بسيط ليس فقط بل أنه لذيذ يتكون من الأرز والمكرونة والعدس، وأن الاسم مشتق من الكلمة الهندوسية خيشري، في إشارة إلى طبق من الأرز والعدس.


يكفي البحث عن الأهرامات الدافئة -طريقة عرض الكشري في شكل هرم- الصالحة للأكل على أطباق معدنية كبيرة ولامعة أثناء تواجدك في مصر، حيث إنها أيضًا من أشهر الأطعمة في الشوارع، ويُطهى العدس الأصفر الصغير والأرز ببطء في مخزون غني مع إضافة الشعيرية المقرمشة والمقلية والبصل المحمر بالزبدة.

2- الكنافة


تتكون الكنافة من طبقتين مقرمشة من القطايف مقطعة ومدهونة بالزبدة أو عجينة الكنافة، ومحشوة بكريمة الجبن اللذيذة المنكهة في كثير من الأحيان ببشر البرتقال والهيل، ثم منقوعة في شراب السكر الممزوج بعصير الليمون وماء زهر البرتقال، كانت هذه الحلوى اللذيذة جزءً من تقاليد الطهي الطويلة في تركيا ومصر، وهي مدرجة كأحد الأطباق الوطنية في مصر.

3- القطايف


القطايف هي حلوى عربية ووجبة رئيسية خلال شهر رمضان، وهي عبارة عن فطيرة حلوة مليئة بالجبن أو المكسرات مثل الجوز أو اللوز أو الفستق أو البندق، ويمكن أيضًا تناول القطايف سادة أو مغطاة بالقشدة أو رشها بقطر السكر.


على الرغم من أن هذا الطبق له أصول فاطمية، إلا أنه يحظى اليوم بشعبية كبيرة في جميع أنحاء بلاد الشام ومصر أيضًا، حيث يتم خبزه في العديد من المنازل.

4- كبدة اسكندراني

هو طبق إسكندراني يتكون من كبد بقري مقلي مع توابل حارة مثل الكمون والثوم والهيل والفلفل الحار، وعادة ما يتم تقديمه في السندويشات مع صلصة الطحينة أو بمفرده مع الأرز أو شرائح الليمون أو الخبز العربي على الجانب.


على الرغم من عدم معرفة الكثير عن أصول الطبق، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة في الإسكندرية، حيث يمكن العثور عليه في العديد من عربات الطعام في الشوارع أو محلات الوجبات السريعة، مما يجعله مثاليًا لتناول وجبة سريعة أو طلب الذهاب إليه.

5- الملوخية

الملوخية هو الطبق الوطني في مصر، وهو عبارة عن حساء يتم تحضيره بطهي كمية كبيرة من الأوراق المفرومة ناعماً، وهو عبارة عن خضروات ذات أوراق خضراء ذات نكهة مريرة مميزة. تقليديا، يتم طهي الحساء مع الثوم والكزبرة ولحم الدجاج أو مرق الدجاج، وعادة ما يتم تقديمه مع الأرز الأبيض أو خبز البيتا والليمون.


ويُعتقد أن الطبق يعود إلى زمن الفراعنة، ويأتي اسمه من كلمة ملوكيا، وتعني مملكة العائلة المالكة، في إشارة إلى حقيقة أنه كان يستهلك فقط من قبل الملوك والملكات والنبلاء خلال تلك الحقبة.


كما أشار الموقع أيضا إلى عدد من الأكلات الأخرى مثل الحواوشي والفسيخ والطعمية والسمك المشوي والفول المدمس معتبرا أن هذه الأطباق هي أطباق وطنية مصرية. 


كشري


ملوخية


كبدة اسكندراني


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022