leftlogo

أفضل 7 أنواع أعشاب مفيدة للصحة وبديلة لـ«الشاي».. منها «البابونج» لنوم هادئ

A A A
woman drink tea
أنواع شاي أعشاب صحية

يوجد شاي الأعشاب بنكهاته المختلفة منذ قرون، ويختلف شاي الأعشاب عن الشاي الحقيقي مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود والشاي الصيني الأسود والذي يتم صنعه من أوراق نبات كاميليا سينينسيس، بينما يصنع شاي الأعشاب من الفواكه المجففة أو الزهور أو التوابل أو الأعشاب، وهذا يعني أن شاي الأعشاب يمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من الأذواق والنكهات ويمكن أن يكون بديلاً مغريًا للمشروبات السكرية أو المياه.


وفي هذا التقرير نرصد لكم  قائمة بأنواع شاي الأعشاب الصحية والمفيدة للجسم عامة، ويمكن استبدالها بالعديد من المشروبات السكرية الضارة، حسب ما ذكره موقع Healthline المعني بالصحة والجمال.

 

أهم أنواع شاي الأعشاب الصحية على جسم الإنسان

1- شاي «البابونج» لنوم هادئ وحماية الكبد:

يشتهر شاي البابونج بآثاره المهدئة وغالبًا ما يستخدم كمساعد على النوم، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 80 امرأة بعد الولادة يعانين من مشاكل في النوم، أن شرب شاي البابونج لمدة أسبوعين أدى إلى تحسين نوعية النوم وتقليل أعراض الاكتئاب، وقد لا يكون البابونج مفيدًا فقط كمساعد على النوم، يُعتقد أيضًا أن له تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وتحمي الكبد.

2- شاي «النعناع» لدعم صحة الجهاز الهضمي:

شاي النعناع، هو أحد أنواع شاي الأعشاب الأكثر استخدامًا في العالم، في حين أنه يستخدم بشكل شائع لدعم صحة الجهاز الهضمي، إلا أنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات.

3- شاي «الزنجبيل» يحفز جهاز المناعة:

شاي الزنجبيل هو مشروب حار ولذيذ يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة الصحية المقاومة للأمراض، كما أنه يساعد في محاربة الالتهاب ويحفز جهاز المناعة، لكنه معروف بكونه علاجًا فعالًا للغثيان.

4- شاي «الكركديه» مضادة للفيروسات:

شاي الكركديه مصنوع من أزهار نبات الكركديه الملونة، له لون وردي أحمر ونكهة منعشة لاذعة، ويمكن الاستمتاع بها ساخنة أو مثلجة، فيحتوي شاي الكركديه على خصائص مضادة للفيروسات، وقد أظهرت الدراسات أن مستخلصه فعال للغاية ضد سلالات أنفلونزا الطيور.

5- شاي «إشنسا» يقلل أعراض نزلات البرد:

شاي إشنسا علاج شائع للغاية يقال إنه يمنع ويقصر نزلات البرد، وأظهرت الأدلة العلمية أن إشنسا قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة، مما قد يساعد الجسم على محاربة الفيروسات أو العدوى، وكشفت العديد من الدراسات أن شاي إشنسا يمكن أن يقصر مدة نزلات البرد، ويقلل من شدة أعراضه أو حتى يمنعه.

6- شاي «المريمية» يقلل تسمم الخلايا:

شاي المريمية هو شاي عشبي يأتي من جنوب إفريقيا، وهي مصنوعة من أوراق نبات الرويبوس أو نبات الأدغال الأحمر، واستخدمه الجنوب أفريقيون تاريخيًا للأغراض الطبية، لكن هناك القليل جدًا من البحث العلمي حول هذا الموضوع، وجدت الدراسة أن الشاي يقلل من علامات الالتهاب وتسمم الخلايا.

7- شاي «بلسم الليمون» :

شاي بلسم الليمون له نكهة ليمون خفيفة ويبدو أن له خصائص تعزز الصحة، وأثبتت دراسة علمية صغيرة أجريت على 28 شخصًا شربوا شاي بلسم الليمون لمدة ستة أسابيع أدى لتحسين ومرونة الشرايين، كما كشفت نفس الدراسة، أن أولئك الذين شربوا شاي بلسم الليمون لديهم أيضًا زيادة في مرونة الجلد، والتي تميل عادةً إلى التدهور مع تقدم العمر.  

فوائد-الشاي-الأخضر-والبابونج
شاي البابونج


organic-echinacea-tea

شاي إشنسا
7-fantastic-health-benefits-of-peppermint-tea-are-you-drinking-enough
شاي النعناع

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022