leftlogo

أقدم 5 كتب طبخ في التاريخ.. اتعلم الطهي مع «Le Viandier» ووصفات «روما القديمة»

A A A
كتب الطبخ
كتاب "الطبخ" القديمة
إن كُنت تعتقد أن كتُب الطهي حديثة، أو أن الأمهات والجدات قديمًا لم يلجأن إلى وصفات مكتوبة كالتي كتبتها «أبلة نظيرة»، هذا للآسف اعتقاد خاطئ، خاصة أن الأمر يمكن نُرجعه إلى أكثر من ذلك، فكتب الطبخ موجودة من قديم الأذل، فهي بعمر البشرية التي لجاء إليها الإنسان في العصور القديمة، حينما عرفت التدوين وكجزء من توثيق التاريخ، وسنتعرف في السطور التالية على أقدم كتب طهي في التاريخ بعضها يعود لآلاف الأعوام قبل الميلاد، بحسب موقع Oldest.

1- كتاب «أقراص الطهي من ييل»

كتاب «أقراص الطهي من ييل»، يعتبر أقدم تاريخ تدويني مكتوب عن الطعام، والذي يعود إلى حوالي العام 1700 قبل الميلاد، في بلاد ما بين النهرين، وتم اكتشافه الكتاب الذي كتب ونقش على أحجار تتضمن أقدم وصفات للخبز والشوربة والمشويات وحتى الكيك. 

2- كتاب «في موضوع الطبخ»

كتاب «في موضوع الطبخ» أو «On the Subject of Cooking» هو ثاني أقدم كتاب طهي يعود للعام 900 بعد الميلاد، كتبه أبيشيوس ويضم الكتاب حوالي 500 وصفة من مطبخ روما القديمة، وهو في الواقع 10 كتب منفصلة مجتمعة معا ومنظمة حسب نوع الطعام مثلا «اللحوم، الأسماك، الشوربة»، وغيرهم.

3- كتاب الطبخ

يعود هذا الكتاب للعام 1000 ميلادي وتم اكتشافه في العراق، كتبه أبو محمد المظفر ابن نصر ابن سيار الوراق، ويجمع الكتاب وصفات طبخ للقرنين الثامن والتاسع الميلادي ويعد الكتاب أقدم كتاب طهي عربي، ويُعتقد أن هذا الكتاب كُتب من أجل الأمير محمد سيف الدولة من أجل رفع الوعي بالطهي في بلاطه، وتم إصدار كتاب آخر بنفس الاسم «كتاب الطبخ» في عام 1226 كتب البغدادي وكان يضم حوالي 160 وصفة عربية.

4- كتاب Le Viandier

كتاب Le Viandier يشير إلى المخطوطات الأربعة، التي كتبها الطباخ جيوم تيريل منذ عام 1300 الذي كان يعمل طباخًا في البلاط الفرنسي خلال حرب الـ 100 عام.

5- كتاب «سانت سوفين»

كُتبَ هذا الكتاب في فالينسيا خلال عام 1300 بواسطة كاتب مجهول ويضم وصفات أوروبية من القرون الوسطى تعطينا لمحة عن شكل الحياة الاجتماعية خلال هذه الفترة ويضم الكتاب أكثر من 200 وصفة.

كتاب الطبخ
كتاب "الطبخ"

كتاب سانت سوفين
كتاب سانت سوفين

كتاب ييل
كتاب "أقراص الطهي من ييل"

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022