leftlogo

أكلات تسبب الخمول وتعكر مودك.. ابعد عن الأطعمة الدسمة في الُعطلات

A A A
أفضل زيوت لقلي الطعام
التقليل من استخدام السمن النباتي
هل سألت نفسك لماذا يصاب جسمك بالخمول يوم الجمعة، ويتغير مودك وتصبح عصبي، الحقيقة أن الأكل الدسم هو السبب في ذلك، ولأننا نعلم جيدًا أن يوم الجمعة هو يوم التجمعات العائلية، إليك أسباب الخمول والتخمة بعد العصر حسب ما نشرته خبيرة التغذية شهد ياسين على صفحتها بالانستجرام. 

سبب الخمول يوم الجمعة

قد تجد في معظم البيوت المصرية أن التجمعات دائمًا تحدث يوم في الأسبوع وغالبًا ما يكون يوم الجمعة، ولأن في هذا الوقت تكون السيدات على أشد الاستعداد لتحضير الأكلات المليئة بالزيوت والسمن النباتي، ويحدث الخمول وتدب الخلافات بعد تناول الأكل مباشرة. 

الأكل هو السبب 

الحقيقة أن معظم الأكلات المتناولة في هذا اليوم بالذات تكون مُعده بالزيت والسمن النباتي، وكل الزيوت النباتية المصنعة تحتوي على الكثير من الدهون الضارة جدًا التي تعكر المزاج وتتسبب في حدوث خلافات وحرقة في المعدة وحتى حموضة قاسية وأكثر. 

تفادي الخمول والخلافات يوم الجمعة

تنصح خبيرة التغذية شهد ياسين الأشخاص الذين يعتمدون على الزيوت والسمن النباتي، أن تحولوا طريقة طهي الطعام إلى الشوي أو حتى القلي في القلاية الهوائية، أما إذا كنت مصمم على تناول السمن، يُنصح باستبدال السمن النباتي بالسمن الحيواني لأنه غير مهدرج أو مصنع. 

أضرار الزيوت المهدرجة 

1- انسداد الشرايين وتصلبها، لزيادة نسبة الدهون الضارة في الدم.
2- أمراض القلب، لأنها تؤدي إلى السمنة وبالتالي يكون الشخص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان يعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن.
3- الزيوت المهدرجة تؤدي إلى السمنة وتزيد من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم ويمكن أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم.
4- السكتات الدماغية، زيادة الكوليسترول الضار في الدم يُصعب من سريان الدم في الشرايين، ويسبب انسدادها ما يجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة بالسكتات الدماغية.
5- السكر (النوع الثاني)، وذلك لأن السمنة التي تسببها الزيوت المهدرجة تأتي على رأس الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنوع الثاني من السكري.
6- السرطان.. هدرجة الزيوت وإضافة مركبات صناعية أخرى لها يحولها للحالة الصلبة ما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

سمن مهدرج

زيوت
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022