leftlogo

أكلات تقلل من مقاومة الأنسولين.. منها خل التفاح والأرز البني

A A A
طريقة عمل الجمبري المشوي بالعسل الأبيض
أكلات صحية لمرضى مقاومة الأنسولين
تعتبر مقاومة الأنسولين من الأمراض المنتشرة، وقد يؤدي الإهمال في علاجها إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعلى كل الأحوال يمكن التعامل معها بسهولة، ويرجع ذلك إلى نظامك الغذائي والذي لديه دور كبير في التحكم بمستويات السكر في الدم، ومن الأمراض الذي تحتاج أيضًا إلى الانتظام في النظام الغذائي هي تكيسات المبايض، وإليكم في السطور التالية أكلات صديقة لهذه الأمراض حسب ما نشرته خبيرة التغذية أسماء هشام. 

خل التفاح 

لا أحد يستطيع إنكار فوائد خل التفاح، فقد أثبتت الدراسات أن خل التفاح يساهم في خفض مستويات السكر بالدم، عبر شرب كمية صغيرة من خل التفاح بعد تناول الوجبات بمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة، حيث يُساعد على خفص نسبة السكر في الدم، فيما أكدت دراسة أخرى أنه يزيد حساسية الأنسولين في العضلات، كما أنه يبطيء تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سكر في مجرى الدم بفعل حمض الأسيتيك الموجود به.

الجرانولا 

عندما يعاني الأشخاص من مقاومة الأنسولين، يصبح التحكم بمستويات السكر صعب، وبما أن الجرانولا غنية بالبروتين والألياف الصحية، فتنظم الألياف عملية الهضم وتقلل من وصول الجلوكوز للدم بسرعة، كما تساعد في تحسين مقاومة الأنسولين، وهذا يجعلك أكثر قدرة على التحكم في مستوى السكر في الدم. 

الأرز البني 

تكمن مشكلة الأرز في أنه عالي النشويات، والتي تدخل الجسم وتتحول إلى سكر، ما يؤثر على نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن الأرز البني غني بالألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تبطئ دخول الجلوكوز إلى الدم. 

مكرونة القمح الكامل 

تتميز المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة بمحتواها من الألياف الغذائية، كما يرتبط الاستهلاك المنتظم للألياف بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى المتوسط والطويل.

كاكاو خام 

يقلل الكاكاو الخام من مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل سليم، ويمكن استهلاك الشوكولاتة الداكنة لأنها بها كميات كبيرة من الكاكاو الخام ويقل بها السكر والدهون، بالتالي مما يسهم في تقليل مستويات الجلوكوز وضغط الدم. 

الفريك 

يحتوي الفريك على الكثير من الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية ذات القيمة العالية، ومن أهم فوائده أنه يسيطر على مستويات السكر في الدم، ويساهم في إبقاء مستويات السكر لدى مرضى السكر تحت السيطرة.

البرغل 


يستغرق البرغل وقتًا طويلًا للهضم ما يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة ويقلل من الطعام المتناول ما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة.

خل التفاح 

جرانولا 

فريك 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022