leftlogo

أكلات لازم تقلل منها في عيد الأضحى.. احذري الفتة والممبار والكوارع

A A A
فتة
السعرات الحرارية في أكلات العيد

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم عيد الأضحى المبارك، والذي يتميز بالعديد من الأطعمة والعادات التي يتابعها الكثير من مصر وبعض بلدان الوطن العربي، مثل تناول الأكلات الدسمة واللحوم التي تحتوي على الكثير من السعرارت الحرارية المرتفعة مثل، الفتة ومندي اللحم الضأن والرقاق والكبدة وغيرها من الأكلات التي اعتاد على تناولها المصريون، خاصة في أولى أيام العيد.

ورغم أن تلك الأطعمة تتميز بطعمها الشهي واللذيذ إلا أنها تساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ للكثير خاصة الأشخاص متبعي الأنظمة الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن.

وحتى نتجنب الإكثار من تناولها والحرص على الابتعاد عنها قدر الإمكان، سنقدم لكم في السطور التالية، السعرات الحرارية الموجودة في تلك الأطعمة كما نشرها، الدكتور حازم  رشاد، أخصائي علاج طبيعي وسمنة ونحافة، وهذا من خلال منشور على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي يقدم من خلالها العديد من التوعية الصحية لمتابعيها.

السعرات الحرارية في أطعمة العيد

قال الدكتور حازم رشاد، أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة، إنه قبل تلك الأكلات التي اعتاد على تناولها الكثير في عيد الأضحى المبارك، يجب معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في كل نوع من تلك الأطعمة، والتي يمكن أن تزيد الوزن بشكل كبيرة منها الرقاق والفتة والممبار وغيرها، وإليكم تفاصيل سعرات تلك الأكلات وهي كالتالي:

السعرات الموجودة في الفتة

الفتة من أكثر الأكلات المميزة والمحببة لدى الكثير من المصريون، خاصة في عيد الأضحى المبارك، والتي يتناولها بشكل كبير عدد من الأشخاص ولايعرفون عدد السعرات الحرارية التي تحتويها تلك الأكلة، حيث تحتوي 7 معالق من الفتة مع قطعة من اللحم الضأن على 500 سعر حراري.

الممبار والكوارع

بالنسبة للممبار والكوارع فهي من الأطعمة الحاضرة بقوة في عيد الأضحى المبارك، ولها محبيها، ورغم احتواء الكوارع على العديد من الفوائد الصحية للبشرة والعظام إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، حيث يحتوي 100 جرام الكوارع على 320 سعر حراري، أما 100 جرام من الممبار يحتوي على 500 سعر حراري.

الرقاق والكلاوي

الرقاق من أكثر أكلات العيد سهلة التحضير، لكنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية حيث تضم قطعة من الرقاق مع كوب من الشوربة 400 سعر حراري، أما الكلاوي المطبوخة فيحتوي 100 جرام كلاوي على 260 سعر حراري، وتحتوي قطعة اللحم الشمبري 100 جرام على 186 سعر حراري، ويحتوي مخ بانية 100 جرام على 250 سعر حراري.

وتضم 100 جرام من الكبدة 130 سعر حراري، وقطعة من اللحم الضأن 100 جرام تحتوي على 249 سعر حراري.
فتة 
كوارع

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022