leftlogo

أكلات ممنوعة لو بتاخد أدوية.. ابعد عن الشوكولاتة والبروكلي والسبانخ

A A A
- أدوية- ادوية - تناول الأدوية
تناول الأدوية

يمكن أن تتداخل بعض الأطعمة مع الأدوية الموصوفة لك من الطبيب، وللأسف لا يدرك الكثير المخاطر المحتملة لهذا، والحقيقة أنها ليست معروفة للكثير، وإليكم في السطور التالية بعض التحذيرات للأطعمة والمشروبات التي يجب ألا تتناولها مع الطعام حسب ما جاء في موقع Eat This Not That. 


عصير الجريب فروت 

لا ينبغي تناول عصير الجريب فروت مع بعض الأدوية بما في ذلك مضادات الهيستامين والعقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، فهذا العصير يسمح للمزيد من الدواء بالدخول إلى الدم، وعندما يكون هناك الكثير من الدواء في دمائك، قد يحدث بعض الآثار الجانبية السيئة. 


الخضار الورقي ممنوع مع أدوية تجلطات الدم

الخضار الورقي مثل السبانخ غني بفيتامين K "البوتاسيوم"، والذي يمكن أن يتداخل مع أدوية تجلطات الدم، وبدلاً من تجنب هذه الخضروات تمامًا، يوصي الأطباء بموازنة  الجرعات الثابتة من البوتاسيوم. 


الموز والملح

لا ينبغي تناول الموز والملح والبرتقال والخضروات الورقية الخضراء مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والتي توصف غالبًا لعلاج ضغط الدم أو قصور القلب،  ويحذر تقرير المستهلك من أن جميع هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ما يساعد على توفير إشارات كهربائية لخلايا عضلة القلب والخلايا الأخرى، ويمكن أن يؤدي تناولها مع الأدوية المذكورة إلى زيادة كمية البوتاسيوم في جسمك وقد يؤدي إلى خلل في ضربات القلب وخفقان. 


أطعمة لا يجب تناولها قبل الدواء 

1- الشوكولاتة

تضعف الشوكولاتة، خاصةً الداكنة، فعالية الأدوية المهدئة، مثل الحبوب المنومة، بالإضافة إلى أنها تزيد من قوة بعض الأدوية المنشطة، مثل دواء ريتالين، وتناول الشوكولاتة مع الدواء الذي يستخدم في علاج الاكتئاب، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

2- منتجات الألبان

يواجه الجسم صعوبة كبيرة في معالجة المضادات الحيوية، إذا تم تناولها بعد أو مع منتجات الألبان، لاحتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم وبروتين الكازين.

3- القهوة

تعيق القهوة عملية امتصاص مكملات الحديد.

4- الأطعمة الغنية بفيتامين ك

في حال تناول الوارفارين لعلاج أو الوقاية من تجلط الدم، يجب الانتباه جيدًا إلى الكمية التي يتم تناولها من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، مثل البروكلي والسبانخ، لأنها تؤثر على فعالية أدوية السيولة، وتجعل الشخص أكثر عرضة للجلطات الدموية.

جريب فروت 

شوكولاتة 

لبن

سبانخ 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022