leftlogo

أكلات هتخليك تتخن من غير ما تحس.. منها البطيخ والزبادي

A A A
بطاطس
السكر الخفي في الأكلات الصحية
قد تعتقد أن السكر موجود في العصائر والكيك والأيس كريم فقط، وكل ما هو حلو المذاق، ولكن هناك بعض الأكلات تحتوي على السكر المخفي، والتي يمكن أن يسبب لك زيادة في الوزن دون الشعور، وإليك في السطور التالية بعض من هذه الأكلات. 

البطيخ 


جميع الفواكه تقريبًا حلوة بشكل طبيعي، ومع ذلك فالبطيخ يمكن أن يكون له تأثير أقوى على نسبة السكر في الدم لاحتوائه على ألياف وبروتين أقل من الفواكه مثل التوت والتفاح، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنبها تمامًا، كل ما عليك هو أن تضع في اعتبارك إضافة بروتين أو دهون - مثل جبن الفيتا - إلى شريحة البطيخ لمساعدة جسمك على إبطاء امتصاص محتوى السكر في البطيخ.

بطاطس 

كوب من البطاطس يرفع نسبة السكر في الدم كما تفعل علبة الصودا، ولكن بالرغم من ذلك فإن القيمة الغذائية للبطاطس وفيرة، حيث تحتوي هذه الخضروات الجذرية المحببة على عناصر جيدة مثل فيتامين سي والبوتاسيوم، والأمر كله يتعلق بالاعتدال والتوازن، ويوصي أطباء التغذية بإدراج  مصدر للبروتين الصحي أو خلط الخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي والفلفل مع حبة بطاطس صغيرة، حيث تساعد هذه الإضافات جسمك على هضم محتوى السكر في البطاطس.

العصائر الطبيعية 

يمكن أن تقدم الألياف الموجودة في الفاكهة فائدة كبيرة عندما يتعلق الأمر بإدارة مرض السكري أو الوقاية منه، ولسوء الحظ، تكمن المشكلة في تحويل الفواكه من قطع إلى عصير، فهذه العملية تجرد الطعام من هذه الألياف الغذائية.

الصلصات والتوابل

يمكن أن تضيف التوابل والصلصات التي تستخدمها قنابل من السكر في وجباتك، والصلصات هنا مثل الكاتشب وصلصة الباربكيو وتوابل السلطة يمكن أن تحتوي على قدر من السكر مثل البسكويت أو الآيس كريم.

منتجات خالية من السكر

هناك الكثير من أنواع الكوكيز المختلفة والمعجنات "الخالية من السكر" يتم طرحها في في السوق، وعلى الرغم من أنها قد لا يضاف إليها السكر، إلا أنها لا تزال تحتوي على الكربوهيدرات من الحبوب والمنتجات الأخرى المستخدمة في إنتاجها، وبالتالي فهي ليست طعامًا صديقًا لمرضى السكري. 

محليات غير طبيعية

قد تعتقد أن المحليات غير الطبيعية مناسبة لمرضى السكر أو لمن هم يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، ولكن هذه المحليات، سواء تم تضمينها في الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية أو إضافتها إلى قهوتك، وجدت دراسة نشرت عام 2020 في مجلة طب الأسرة والرعاية الأولية أن استخدام المحليات الاصطناعية قد يعرضك لخطر تطوير مقاومة الأنسولين، وهي بوابة لمرض السكري.

الزبادي المحلى 

يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية الأساسية لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتثبيت نسبة السكر في الدم، ومع ذلك فأنت تريد تجنب النكهات الاصطناعية والسكر المضاف، فالزبادي المنكه يمكن أن يحتوي على 40 جرامًا من السكر المضاف، وهو ما يعادل 10 ملاعق صغيرة من السكر. 



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022