leftlogo

أكلت «الكاكايا» قبل كده؟.. أغلى وأكبر فاكهة بالعالم والكيلو بـ 1000 جنيه

A A A
جاكياا
الجاكيا

 

تتنوع أشكال وأنواع الفواكه حول العالم، وتعد فاكهة الكاكايا أو الجاكيا أو الجاك فروت، من أكبر أنواع الفاكهة حول العالم، كما أن هذه الفاكهة ذات الرائحة واللون المميز، ولها استخدامات مختلفة اعتمادًا على مدى نضجها، فإذا كانت نيئة تكون ذات مذاق حادق يصلح في إعداد بعض الوجبات، وإذا كانت ناضجة فهي فاكهة حلوة الطعم، فما هي الجاك فروت بالضبط؟.

ما هو الجاك فروت؟
الاسم العلمي للكاكايا هو الجاكيا فروت، وهي فاكهة استوائية تزرع في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، والعجيب في هذه الفاكهة كما قولنا سابقًا إنها يمكن أن تقدم حلوة كفاكهة مسكرة، ومالحة تضاف إلى المأكولات، وهي تتميز بقشرتها السميكة، يوجد تحتها لحم خشن يمكنك تناوله نيئًا أو مطبوخًا في مجموعة متنوعة من الأطباق، وهي
تعد أكبر فاكهة تحملها الأشجار في العالم، حيث يصل وزنها إلى 25 كيلو جرام، وهي تباع كحبة واحدة أو مقطعة في السوبر ماركت مقشرة ومقطعة في أكياس أو علب جاهزة للطهي أو الأكل.

هل الكاكايا صحي؟
مثل العديد من الفواكه، تحتوي فاكهة الكاكايا على بعض الألياف التي تساعد على الهضم الصحي وقليل من الدهون والسعرات الحرارية، وتحتوي أيضا على البروتين،  والفيتامينات والمعادن ومواد كيميائية نباتية لها فوائد صحية، كما تعتبر مصدر جيد لفيتامين سي، والكالسيوم، وتم استخدمها قديمًا كدواء في الطب الشعبي بسبب خصائصها المضادة للميكروبات والفطريات.

جاك فروت الناضج والنئ
عندما تكون فاكهة الكاكايا غير ناضجة، يكون لها نكهة محايدة تتناسب جيدًا مع الأطباق اللذيذة، ويمكنك استخدام فاكهة الكاكايا غير الناضجة بدلًا من التوفو أو الحمص، كبديل عن اللحوم للنباتين، وهي تشبة في ملمسها لحم الدجاج أو اللحوم البقري، كما يحتوي الكوب الواحد على أقل من 3 جرامات من البروتين، وهناك أنواع من هذه الفاكهة معبأة في محلول ملحي تدخل في إعداد الأطباق.

أما الكاكايا الناضجة يكون طعمها مثل الفواكه الاستوائية الأخرى، وهي مزيج من  الموز والمانجو والأناناس، ويقول كل من تذوقها أن لها رائحة تشبة رائحة جوز الهند والموز معًا.

فاكهة الكاكايا في مصر
تصدر هذه الفاكهة إلي جميع دول العالم وضمنهم مصر، ولكن في مصر باهظة الثمن، حيث يبلغ سعر الكيلو منها 1000 جنيه، في حين أن متوسط حجمها 12 كيلو، أي أن سعر الثمرة متوسطة الحجم هي 12 ألف جنيه مصري.

كاكايا
كاكايا


جاكياا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022