leftlogo

أنواع النشويات وفوائدها للجسم.. مهمة لبناء العضلات ولو منعتها مش هتخس

A A A
بطاطس برينجلز
أصدقاء يتناولون الأكل
يعتقد البعض أن قطع النشويات عن النظام الغذائي من الأشياء المفيدة للتسريع من عملية انقاص الوزن لكن الحقيقة عكس ذلك، فالنشويات من أهم المصادر الغذائية للجسم، وذلك لأنها تساهم في بناء العضلات، وتساعد النشويات في إنقاص الوزن، وإليكم ما قالته خبيرة التغذية شيماء حسونة. 

أهمية النشويات في الدايت 

عند بداية الدايت، يحتاج الجسم لمصدر نشويات كونها من أهم مصادر الطاقة في الجسم، وعند منع النشويات يبدأ الجسم في دايت قاسي جدًا ويتسبب هذا الدايت في تكسير العضلات وبما أن العضلات هي المسئولة عن الحرق، سيقل الحرق مع تكسير العضلة ويتسبب ذلك في زياده الوزن بشكل مفرط. 

أنواع النشويات 

هناك نوعان من النشويات، منها البسيطة التي تحتوي على نشا يتحول إلى سكريات وهي توفر الطاقة السريعة للجسم، لكنها تفتقر إلى الألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم، والنشويات المركبة، وتحتوي على ثلاثة أنواع على الأقل من السكريّات، وعلى النشا الّذي يتحول إلى سكر، بالإضافة إلى نوعين من الألياف هما الألياف الغذائية والوظيفية، وبعكس النشويات البسيطة تحتاج وقت أطول للهضم قتبقى في الجسم لفترة أطول من البسيطة فتشعر بالامتلاء فترة أكبر، وبالتالي فإن إدخال النشويات المركبة أو المعقدة في الرجيم يسهم بشكل كبير في خسارة الوزن دون أي تأثيرات سلبية على الصحة.

النشويات المفيدة للجسم 

الخبز الاسمر 

ينصح خبراء التغذية بتناول الخبز الاسمر أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الشوفان أو النخالة بكميات محدودة، وهي أصناف تساعد على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وتحسن الهضم.

البطاطس 

تناول البطاطس مقلية يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، لكن تناولها مشوية أو مسلوقة يسمح لنا بالاستمتاع بفوائدها دون خوف من زيادة الوزن، وينصح بتناول كمية بسيطة من البطاطس المسلوقة أو المشوية وإضافة التوابل لتعزيز النكهة.

الأرز


يدخل في العديد من الأطباق الشرقية، وهو من النشويات الصحية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة، وطريقة طهي الأرز وكميته هي التي تحدد كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، لذا يفضل تناول الأرز البسمتي دون إضافة الزيوت إليه وبكمية مناسبة تعزز الشعور بالشبع.

أرز بسمتي 

البطاطس 

الخبز الأسمر 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022