leftlogo

أول شيف يتعملها عروسة باربي! .. قصة «لولوة العزة» صاحبة أول أكاديمية طبخ في السعودية

A A A
PHOTO-2019-11-15-15-17-23
الشيف لولوة العزة أول شيف باربي عربية

مثال ناجح ومميز في مجال الطهي كسعودية أولاً وكعربية ثانيًا، والتي اختارت شركة "ماتيل" المصنعة لدمية "باربي" إطلاق دمية تشبهها في ملامحها، ضمن احتفال الشركة بمرور 60 عامًا على عمر هذه اللعبة، هي الشيف السعودية لولوة العزة.

 

لم تكتف لولوة بالطبخ كهواية، بل شاركت في العديد من المسابقات والبرامج التليفزيونية التي تخص الطبخ منها "توب شيف لعام 2010"، وهي واحدة من أشهر مقدمي برامج الطبخ على قناة فتافيت ببرنامجها الشهير "ولا أحلى مع لولو ".

 

وفي عام 2000 أسست أول أكاديمية لتعليم الفتيات الطبخ في المملكة، لتصبح بجدارة بعد خبرة امتدت لنحو 25 عامًا من الرائدات السعوديات في مجال الطهي، في Food Today نخبرك بالمزيد عن واحدة من أشهر شيف في السعودية وفي العالم العربي أيضًا.

من التجارة إلى المطبخ

 لجأت في بداية حياتها إلى التجارة
من أكثر من 26 عامًا، حين كانت طالبة في الجامعة تدرس أداب اللغة الإنجليزية، ومتزوجة ولديها أطفال أدركت أن ثمة علاقة ستربطها بالمطبخ في يوم ما، هكذا حكت في حوار سابق لها نٌشر في مجلة "سيدتي"، صحيح أنها لجأت في بداية حياتها إلى التجارة، كانت تبيع اكسسوارات ملابس أطفال، حتى تعلقت في فترة بقرأة كتب كتب الطهي وتعلم الوصفات فوجدت نفسها في حالة عشق غير إرادي مع المطبخ.

أول أكاديمية للطبخ في السعودية

 أول الشيفات المعتمدات في السعودية
ومنذ اكتشفت حبها للطبخ، كانت تعلم صديقاتها وقريباتها وصفات الخاصة، فراودها حلم الأكاديمية، وصار مشروعها مع أصدقائها، كبر ويتطور من المنزل إلى أن تحول بالفعل إلى أول أكاديمية  طهي تعلم الفتيات الطهي بالسعودية في عام 2000، بمدينة جدة بالتحديد، وبالمناسبة كانت "عزة" أول الشيفات المعتمدات في السعودية.
عملت لولوة  قبل تلك الفترة مع شركة "كنور" وكانت تقدم بعض الوصفات من خلال الكتيبات الملحقة بكنور، وعملت أيضا مع شركة "ماجي" في "شيف أون لاين" مما جعل خبرتها في فن الطهو واسعة.

فأصبحت جديرة بتعليم الفتيات اللاتي الحتقن بأكديميتها، كل ما يتعلق بفن الطهو، من التسوق مرورًا بالتقطيع حتى التنظيف إلى الخطوة الأخيرة وهي الطبخ، وقد تنوع مطبخ لولوة العزة من التايلاندي إلى الايطالي إلى الهندي، وحتى الأكلات العربية ولكن بطريقة مبتكرة.

قصة الشيف باربي بنسخة عربية

 دمية تشبهها في ملامحها وزيّها
في 2019 اختارتها الشركة المصنّعة لدمية "باربي" الشهيرة، الشيف السعودية لولوة العزّة  ضمن 3 سيدات تم ترشيحهن، لتصنع دُمية باربي الجديدة بملامحها، قالت "لولوة" في حوار سابق لها إن شركة “ماتيل”، وهي الجهة المصنّعة "لباربي" تواصلت معها واستأذنتها أن تكون شخصية باربي السعودية، عن طريق إطلاق دمية تشبهها في ملامحها وزيّها، بإصدار حصري سيكون ضمن احتفال الشركة بمناسبة مرور 60 عامًا على عمر هذه اللعبة التي وقع في غرامها الكبير والصغير.
أما عن سبب الاختيار، فقالت وقتها أنهم أختاروها كونها أول أكاديمية سعودية تعمل في المنزل لتعليم فنون الطهي؛ حيث كانت مهنة الشيف وقتها من المهن غير المتداولة بكثرة في السعودية.

زي العكسري القائد في المطبخ

 اختارت زيًا يشبه الزي العسكري
بعد خبر الترشيح، ذهبت لولوة إلى دبي ورأت الباربي التي تم تصميمها بإصدار يشبهها وكُتِب عليها "باربي مثلي الأعلى"، وشعرت حينها بسعادة غامرة تجاه هذه الجملة التي وجدت أنها تعكس واقعها الذي يمثّل كونها قدوةً للكثير من الفتيات الهاويات للطبخ وذلك بعد مسيرة اجتهاد وتعب بدأت منذ 20 عامًا في مجال تعليم الطهي، بالإضافة إلى اعتبارها ملهمة للعديد من الفتيات؛ لتعلم هذا الفن وإمدادهن بالطاقة الإيجابية خلال فترة انضمامهن لدوراتها والتعلّم منها في أكاديمتها الخاصة الأولى في السعودية، أما عن لبسها الذي تميزت به بلونه الزيتي، فمعروف أنها غير تقليدية في الشكل والمواصفات، لذلك اختارت زياً يشبه الزي العسكري، كونها تعتبر نفسها القائدة في المطبخ.

مصدر إلهامها شيف مصري

 أحبت الأكلات التايلندية والاندونيسية
قالت "لولوة" لقناة العربية في لقاء سابق لها: "عندما كنت في بداياتي، كنت أتابع الشيف أسامة السيد بشغف، وكذلك الشيف منال العالم، كنت أتطلع لأن أصبح بمستوى نجاحهم بطريقتي المختلفة.


ولكنها ومع ذلك، تعد نفسها من عُشاق المطبخ الآسيوي، لكونه غني جداً بالنكهات والمكونات، فأحبت جدًا إعداد الأكلات التايلندية والندونيسية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022