leftlogo

«أوماكسي» وجبة يابانية بمطاعم السوشي فقط!.. «اطلبها وسيب نفسك للشيف هيدلعك»

A A A
طعام ياباني 2
طعام ياباني

ربما نحتار كثيرا أثناء وجودنا في مطعم نحبه، أي الأكلات نجرب تناولها هذه المرة؟ قد تجلس أمام المنيو لدقائق طويلة قبل أن ترفع رأسك للويتر وتسأله عن أفضل أطباقهم اليوم؟، ما إذا قال لك أن أفضل الأطباق «أوماكاسي»، وما عليك فقط إلا أن تطلب هذه الوجبة بعد أن قال لك «اطلبها وسيب نفسك للشيف هيدلعك»، ولذا خلال السطور التالية نذهب سويًَا للتعرف على حكاية هذه الأكلة اليابانية التي لقت انتشارًا كبيرًا داخل المطاعم.

ما هو طبق الأوماكاسي؟

بحسب "دليل ميشلان"، يعتبر الأوماكاسي هو شكل من أشكال الطعام الياباني يحظى بالاحترام والتقدير في اليابان، ويترك الضيوف أنفسهم في أيدي طاهٍ ويتلقون وجبة موسمية وأنيقة وفنية وتستخدم أجود المكونات المتاحة.


ويعد الأوماكاسي نقطة التقاء بين أطباق الكياسيكي وهي وجبة يابانية متعددة الأطباق مبنية حول الموسمية والمكونات عالية الجودة والاستعدادات البسيطة، وهناك اختلاف رئيسي واحد بين أوماكاسي والكياسيكي، وهو أن الكايسيكي وجبة ذات طقوس عالية، ويتغير الأوماكاسي مع كل مناسبة، مع اتخاذ الشيف قرارات حول ما يجب طهيه في منتصف الأكل، وخاصةً أن كلمة أوماكاسي تعني في اليابانية «أترك الأمر لك».

الأوماكاسي وطرق الطلب

يقول الأكاديمي والكاتب تريفور كورسون، في كتابه The Story of Sushi Omakase، أن الزبون يترك نفسه في مطعم السوشي للطاهي، ونادرًا ما يطلب خبراء ومحترفي أكل السوشي قائمة طعام، ومطاعم حانات السوشي في اليابان لم يكن لديهم حتى قوائم طعام، ويحاول بعض الطهاة تحديد سعر أساسي للتجربة حتى يعرف الضيوف ما الذي يدخلون به إليه.

 

ميشلان والأوماكاسي

يقول مفتشو ميشلان في الولايات المتحدة، إن تجربة الأوماكاسي رائعة، حيث يبدأ الشيفات ببعض المقبلات ليرون كيف يتفاعل العميل مع الطعام، أو يمكنه تجربة طبق أكثر مغامرة أو شيء لم يسبق لهم تناوله من قبل.


نظرًا لأن أوماكاسي يعتمد بشدة على سعادة الزبون، فليس طبيعيا أن يحظى الزبون باهتمام الشيف الكامل، فهناك مطاعم تسمح لستة أشخاص فقط المشاركة في تجربة الأوماكاسي كل ليلة ويلتزم طاهيان بطبخ الوجبة، وهناك مطاعم تتيح حتى 10 أشخاص كحد أقصى.

طعام ياباني 2
طعام ياباني 3
طعام ياباني
طعام ياباني


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022