leftlogo

إذا كنت من محبي الملح.. تعرف إلى أضراره القاتلة

A A A
ملح
ملح

من المؤكد أن الملح مكون أساسي وضروري في الطعام، ويعطي له طعمًا ونكهة، لكن هناك كثير من الأشخاص يفرطون في تناول الملح، وذلك له أضرار صحية كثيرة، لذلك من خلال السطور التالية توضح (فود توداي) أضرار الملح.

أضرار الملح


ارتفاع ضغط الدم

قد يؤدي الإفراط في تناول الملح الى ارتفاع ضغط الدم، وهو الأثر الأكثر شيوعًا لتناول كميات كبيرة من الملح، بسبب أنه عند تناول كثير من الملح والذي يحتوي على الصوديوم فإن الجسم يحبس الماء الزائد ويمنع خروج الملح من الجسم، وهذا قد يسبب عند البعض ارتفاع ضغط الدم، فالماء الزائد يضع جهدًا على القلب وأوعية الدم.

الإضرار بصحة الكلى

تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يؤثر في صحة الكلى، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض الكلوية، فبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى، ما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ويزيد من خطر تكون الحصى الكلوية.

الإضرار بالعظام

قد تؤثر زيادة الصوديوم في الجسم على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم، ومن الممكن أن تمنع امتصاصه في الجسم، ما قد يؤثر سلبًا على كثافة العظام ونموها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

زيادة الوزن

 تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كمية كبيرة من الملح قد يؤدي إلى زيادة الوزن على المدى القصير بسبب احتباس السوائل، بينما وجد البعض الآخر أن تناول كميات كبيرة من الملح قد يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة.

 

التأثير على صحة المخ

الملح الزائد في الطعام لا يرفع ضغط الدم فقط، بل يمكن أن يضعف من وظيفة الدماغ، لأن الملح يضعف من تزويد الدماغ بالدم الكافي، وهذا يؤدي لضعف في الذاكرة وفي النهاية إلى الخرف.


كما قد يسبب الإكثار من تناول الملح الى الجلطات الدماغية وأمراض الشرايين وأمراض القلب الأخرى، بسبب خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إذن ما الذي يجب علينا فعله لتجنب هذه المشكلات؟


لتجنب هذه الأضرار، يجب تقليل تناول الملح بشكل عام، وتجنب الأطعمة المملحة والمعلبة والمصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، واستخدام الأعشاب والتوابل الطبيعية لإضفاء النكهة على الأطعمة بدلًا من الإكثار من استخدام الملح. كما ينصح بزيارة الطبيب لتقييم مستوى الضغط الدموي واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا كان مرتفعًا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022