leftlogo

إزاي تختار أضحية العيد والتأكد من سلامتها؟.. اعرف قبل ما تتشري

A A A
small-lamb-on-background-of-sheeps-in-corral-on-th-2022-05-04-04-27-50-utc
أضحية العيد

إذا داهمك الوقت، ونسيت شراء أضحية العيد في وقت مبكر، استعدادًا لذبحها في عيد الأضحى، واضطررت النزل اليوم إلى السوق لشراء أضحية بشكل عاجل، يجب أن تعرف كيفية اختيار أضحية العيد السليمة الخالية من الأمراض، فهناك شروط مهمة يجب مراعاتها عن اختيار الأضحية، تعرف عليها في هذه السطور.


شروط اختيار الأضحية السليمة

1- يجب التأكد من عمر الحيوان، لأن الزيادة في العمر تؤدى إلى فقد النعومة والطراوة في اللحم خاصة في الذكور، ولا يجب أن يزيد عمر الخروف عن عامين وعام ونصف للعجل البقري حتى لا يكون محملا بالألياف، وتقل به كمية اللحم.
 
2- تأكد من حلو الأضحية من الأمراض عن طريق فحص الأعين، فالذبيحة السليمة الخالية من الأمراض، تكون ذات عيون نضرة لامعة، أما المريضة يكون لون عينها وردي أو مائل للصفرة.

3- هناك طريقة أخرى لفحص صحة الحيوان وهي فحص الفم، فإذا كانت الضحية مصابة يخرج من فمها إفرازات ورشح في الفم والأنف، أما الأضحية السليمة تخلو من الإفرازات وتكون مقبلة على الطعام.

4- من أكثر الفحوص الشائعة للتأكد من صحة الذبيحة، هي فحص الصوف أو الجلد، فإذا كان الصوف قوي ولا يتساقط والجلد صافي بدون جروح أو حبوب أو جرب، فهي سليمة تمامًا.

5- إذا كثر اللحم في منطقة الصدر والرقبة فهي أضحية جيدة، أما إذا برز العظم وقل اللحم في هاتان المنطقتين فهي ليست جيدة وهزيلة.

6- قم بالضغط على منطقة البطن حتى تتأكد ما إذا كانت الأمتلاء ناجم عن اللحم أم هو امتلاء كاذب، حيث يلجأ بعض مربي الحيوانات إلى تقديم الماء والملح للخراف الهزيلة حتى تمتليء بالماء بدلًا من تغذيتها جيدًا.

7- يفضل شراء الأضحية من المجازر الحكومية حتى تتأكد من الكشف البيطري عليها وصحتها، وابتعد عن المجازر العشوائية أو الباعة الجائلين، حيث يكون القمامة هي المصدر الأول لتغذية الخراف.

8- الحيوان الصحي عند ذبحة يكون لحمته حمراء متماسكة غير رخوة، وتكون الدهون بيضاء زاهية وليست صفراء قليلًا.

 


livestock-or-sheep-in-a-farm-2021-09-18-02-15-54-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022