leftlogo

إزاي تستخدم طاسة «كاست أيرون» صح!.. هنقولك الطريقة الصحيحة التعامل معها وتنظيفها

A A A
طاسة حديد زهر
مقلاة الحديد الزهر

انتشرت في السنوات الأخيرة العديد من أنواع الطاسات التي تتنافس فيما بينها على العديد من المزايا لكن بات أشهرها هي الكاست أيرون أو مقلاة الحديد الزهر، لكن أحيانا قد يعتقد البعض أن التعامل معها صعبا ويحتاج إلى خطوات عديدة فيتراجعون عن الفكرة.


لكن الفوود بلوجر فؤاد القفاص، نشر مؤخرًا عبر صفحته في فيسبوك طريقة مثالية للتعامل مع مقلاة الكاست أيرون أو الحديد الزهر.

طريقة التعامل مع الكاست أيرون

الفودد بلوجر فؤاد القفاص، قال إن مقلاة الكاست أيرون من أشهر الطاسات حاليا لكن يجد البعض صعوبة في التعامل معها، لكن الأمر سهل وبسيط، وأن هناك خطوة ضرورية لابد من اتباعها عند شراء هذه المقلاة وقبل استخدامها وهي "الحرق" أو Seasoning تتمثل هذه الخطوة في غمس قطعة منديل أو قماشة في الزيت وتمريرها على المقلاة من الداخل والخارج هذا الزيت يعمل كطبقة عازلة تحمي الحديد فيما بعد من الأكسدة.


بعد خطوة دهنها بالزيت توضع في فرن ساخن مسبقا لمدة نصف ساعة على أعلى درجة حرارة ممكنة، توضع المقلاة مقلوبة في الرف الأوسط، ثم توضع في الفرن لمدة ساعة كاملة وبعد إطفاء الفرن تترك داخله لمدة 4 ساعات حتى تبرد.


ما يحدث هو أن الزيت الذي غلفنا به الطاسة يتم حرقه داخل الفرن على أعلى درجة حرارة وقتها يعمل كبقة عازلة تمنع دخول الهواء إلى مسامات المقلاة الحديد وهذا ما يمنع أكسدة الحديد أو الصدأ.


ونصح الفوود بلوجر فؤاد القفاص أنه كلما كررنا هذه الخطوة أكثر من مرة كلما زاد عمر هذه الطاسة وزادت مقاومتها للصدأ بسبب طبقات الحرق فوق بعضها وهذه الطريقة يمكن اتباعها مع أي شيء مصنوع من حديد الزهر مثل الحلل والطاسات وحتى الشواية من حديد الزهر.

طريقة الاحتفاظ بالطاسة

قال فؤاد القفاص، إنه للحفاظ على عمر المقلاة أطول فترة ممكنة لابد عند الانتهاء من استخدامها في الطبخ وحتى قبل حرقها عدة مرات أن تتركها مدهونة بطبقة من الزيت في المطبخ لمنه الهواء من أكسدتها.

طريقة تنظيف طاسة كاست أيرون

تنظيف مقلاة الحديد الزهر أو كاست أيرون ليس كأي طاسة عادية أخرى، فهناك خطوات خصيصة لتنظيفها، قالها فؤاد القفاص، حيث أوضح الفوود بلوجر فؤاد القفاص أنه لابد من وضع القليل من الملح داخل الطاسة بعد الانتهاء من استخدامها وتبريدها وباستخدام ليفة مواعين عادية يتم فرك المقلاة، تعود بعدها جديدة مرة أخرى.


بعد الانتهاء من هذه الخطوة نعيد المقلاة على النار حتى تجف المياه من داخلها ثم نجلب منديلا أو قطعة قماش مبللة بالزيت ونغلف وندهن بها المقلاة حتى نعمل طبقة عازلة جديدة.


وحذر الفوود بلوجر فؤاد القفاص بضرورة الانتباه من الأكلات الحمضية مثل الطماطم والبرتقال والليمون والكيوي لأن بها مادة تأكل الطبقة العازلة المكونة داخل المقلاة. 


مقلاة الحديد الزهر

طاسة حديد زهر
مقلاة الحديد الزهر


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022