leftlogo

إزاي تعملي أكله من بواقي الطعام في رمضان!.. الشيف شريف عفيفي هيقولك الطريقة

A A A
إهدار الطعام
إعداد الوجبات من الطعام المهدر

التحق شريف عفيفي بأكاديمية تدريب فنون الطهي التي تخرج منها عام 2015 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ليفوز بعدها بالمركز الأول في المسابقة التي أقامتها وزارة الخارجية الكورية، وقد مثّل مصر في المسابقة الدولية بـ"سيو"، وأصبح واحدًا من أشهر مقدمي برامج الطبخ في مصر خلال وقت قصير.

 

معلومات عن الشيف شريف عفيفي

وبدأت قصته مع الطبخ عندما كان عمره 10 سنوات، متأثراً بجده الذي كان يعمل طاهياً في قصر الأميرة شويكار، وتعوّد على إعداد الموائد للعائلة، ودفعه حبه لجده لتغيير مجرى حياته، وانتقل من إدارة الأعمال إلى عالم يجمع العائلات والأصدقاء حول أطباقه، ويقدم الشيف شريف عفيفي، برنامج "لقمة هنيّة" على قناة النهار، وتحدث عن بعض النصائح للسيدات حول تحضيرات رمضان، والتي جمعناها لكم هنا في Food Today.


وصفات الشيف شريف عفيفي  

قال الشيف شريف في حوار له مع موقع "سيدتي" إن الوصفات الغنية بالدهون، هي التي تحظى بمتابعة الجمهور العربي، خصوصاً في شهر رمضان، الذي افتقدناه في العامين الماضيين، بسبب ظروف التباعد الاجتماعي، وأنه رغم ذلك يستخدم دهوناً صحية وسمن طبيعي بنسب معقولة، فطالما أحب الناس الأكل "الدسم" ولأن لكل شيء بديل، فنصح باستخدام الزيوت الصحية.

طريقة تقليل الهدر من الطعام

حكى "شريف" أن في البرنامج هناك طاقم مخصص لشراء المواد الأساسية للأطباق المراد طبخها على الهواء، وفي إحدى الحلقات نسي أحدهم شراء المواد المخصصة لحلقة كاملة، وكان التصوير بعد ربع ساعة، فخرج على الناس، وقال لهم إنه قرر تغيير خطة الطبخ في هذا اليوم من الأسبوع، وأنه سيفتح الثلاجة، ويستخدم المكونات الموجودة لتقليل الهدر، ولازالت فكرة هذا اليوم من كل أسبوع من أنجح الفقرات في برنامجه، وهو ما نصح به السيدات في المطبخ، أن يجربن تلك الطريقة، ويعتمدن على ما تخبئه الثلاجة من بواقي الأيام الماضية، وصنع طبق جديد منها.

طيفية إعادة تدوير الطعام

عمل "شريف" على مشروع الطبخ المستدام مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حيث كان يساعدهم في حملات التوعية، ودائماً ما يشجع الناس على استخدام المنتجات المحلية، وتقليل الهدر من خلال تدوير الأكلات، وإعادة استخدامها بأكثر من طريقة، لنتجنب رمي الطعام، ولذلك فقد تمنى تحقيق التوازن في الاستهلاك.


وقال "شريف" خلال إحدى لقاءاته: "كل يومين افتحي ثلاجتك، واعملي على تدوير الأطباق، مثلاً ضعي الباذنجان بالطماطم في طبق، ورشي الجبنة على الوجه، وأدخليها الفرن، هذا مثال يمكنك تحضير طبق مختلف من خلاله، واعلمي أن الجودة ليست بالكم".

التجهيز مسبقًا

نصح الشيف شريف السيدات قائلا: "جهزي خطوات الطبق مسبقاً، فهذا يقلل من الوقوف في المطبخ، مثل وجود الثوم المفروم، وصوص الطماطم المطبوخ في أكياس بالفريزر، والخضروات المسلوقة، اعملي لساعتين في الأسبوع للتجهيز، أفضل من الارتباك بسبب الوقت، خصوصًا في رمضان والتزامك في اليوم بأكثر من شيء".

87275يفضل استخدام الزيوت الصحية لأكل أقل دسامة


maxresdefault
شريف عفيفي في برنامجه "لقمة هنية" على قناة النهار

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022