leftlogo

«إلفيش التركي».. أغلى عسل في العالم «يستخرج من كهف» والكيلو بـ 132 ألف جنيه

A A A
عسل
عسل

إذا كنت تعتقد أن عسل مانوكا أو عسل السدر اليمني هو أغلى عسل يمكن أن تحصل عليه يصل سعره إلى 46 ألف جنيه، يجب عليك أن تعرف أن أغلى عسل في العالم هو «إلفيش»، ويصل سعره إلى 6800 دولار بما يُعادل 132 ألف جنيه، فما هي حكايته وفوائده الصحية، وهذا ما سنكشف عنه خلال السطور التالية. 

أغلى عسل في العالم

يُعرف عسل إلفيش بـ«الرحيق الحقيقي للآلهة»، وهو عسل كثيف القوام ذات اللون الذهبي ويُستخرج من كهف بعمق 1800 متر في مدينة أرتفين بوادي ساريكاير، بتركيا.

 

ويتم إنتاج عسل إلفيش بطريقة طبيعية وبدون خلايا، وتعمل المعادن الموجودة في الكهف بشكل طبيعي على تحسين جودة العسل، ويتم استخراج هذا العسل عن طريق عدد من المتسلقين المحترفين، والمثير للاهتمام أن الكيلوجرام الأول من هذا العسل تم بيعه مقابل 45000 يورو في البورصة الفرنسية في عام 2009، واشترى صيادلة صينيون الكيلو التالي مقابل 28 ألف يورو في عام 2010.

قصة عسل إلفيش

بدأت القصة في عام 2009، عندما لاحظ مربي نحل تركي يدعى غندوز دخول بعض النحل إلى كهف وادي ساريكاير، وبمساعدة متسلقين محترفين، دخلوا الكهف ووجدوا 18 كيلوجراما من العسل مُلصقة على جدرانه الكروية، وفي وقت لاحق تم تحليل العسل في معمل فرنسي وذكر أنه كان عمره سبع سنوات وغني بالمعادن.


لماذا عسل إلفيش الأغلى؟

يعد عسل إلفيش الأغلى في العالم بمقدار 6800 دولار للكيلو، وذلك بسبب صعوبة حصاده، والأمر يتطلب فريقًا من متسلقي الجبال للنزول إلى أعماق الكهف، والسبب الأخر هو فوائده الصحية وأن هذا العسل ذو قيمة غذائية عالية هو أنه يتم صنعه في منطقة مليئة بالعديد من النباتات الطبية كما أنه عادة ما يتم حصاده مرتين إلى ثلاث مرات فقط سنويا.

 

فوائد عسل إلفيش

يحتوي عسل إلفيش على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، والتي تساعد بشكل فعال على التئام الجروح والحروق، ويحتوي العسل الخام غير المُصفى على عناصر صحية لا يحتوي عليها العسل المُصفى.



عسل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022