leftlogo

إيه السر في حب الأوروبيين للأفوكادو!.. وهذه حكايتها مع قبائل المايا

A A A
الأفوكادو
الأفوكادو
الأفوكادو من أقدم الفواكة التي زرعت في أوروبا، وتنتج ولاية كاليفورنيا وحدها 95٪ من جميع أنواع الأفوكادو المزروعة في العالم، ولا عجب أن الأفوكادو أكثر الفواكة شعبية في أمريكا وفي جميع أنحاء أوروبا ولهذا أسباب عديدة نذكرها هنا.

تاريخ زراعة الأفوكادو

كانت ثمرة الأفوكادو من أقدم الفواكة التي زرعت في أمريكا والمكسيك، وقد تم العثور على أقدم دليل على زراعة الأفوكادو في كهف مكسيكي، يعود تاريخه إلى حوالي 10000 قبل الميلاد.

أيضًا تم زراعة شجر الأفوكادو في أمريكا الوسطى والجنوبية منذ 5000 عام قبل الميلاد، وتم اكتشاف جرة ماء على شكل أفوكادو، يعود تاريخها إلى 900 بعد الميلاد، في مدينة تشان تشان أقدم مدينة في أمريكا الجنوبية تقع في بيرو.

كانت فاكهة مقدسة لقبائل المايا

وبسبب التاريخ الطويل والقديم لهذه الفاكهة المغذية، فأن لها مكانة خاصة عند الأوروبيون والأمريكان، ويعتقد الباحثين أن القبائل البدائية والسكان الأصليين في أمريكا قدسوا هذه الفاكهة وقدموها قرابين للألهة، وربما بسبب فوائدة السحرية الكبيرة وقدرتها على شفاء الجروح والحفاظ على صحة الإنسان، حتى أن قبائل الأزتيك وقبائل المايا اعتقدت أن هذه  الفاكهة سحرية مقدسة توفر القوة لمن يأكلها.

 وفي النهاية، شقت الفاكهة طريقها عبر المحيط الأطلسي  لأوروبا عندما تم تقديمها للمستكشفين الإسبان  في القرن السادس عشر، وبحلول عام 1521، انتشرت الفاكهة عبر أمريكا الوسطى وأجزاء من أمريكا الجنوبية قبل أن يتم تصديرها مرة أخرى إلى أوروبا من قبل الإسبان وبيعها إلى دول أخرى، ومن هنا بدأ عشق الأوروبيون للأفوكادوا خصوصًا بعد تطور العلوم الطبية وزيادة الوعي بأهميتها الصحية.

استزراع نوع جديد من الأفوكادو

أدى حظر الحكومات لاستيراد الأفوكادو المكسكية 1914عام والذي استمر لمدة قرن تقريبًا، على استزراع نوع جديد من الفاكهة، يسمى "هاس الأفوكادو" وتمتاز بقشرة أصغر وأكثر سمك وصلابة، وظهر هذا الصنف على يد عالم البستنة الهواة رودولف هاس، بسبب تطعيم شجرة موجودة من قبل في كاليفورنيا في عشرينيات القرن الماضي، وحصل على براءة اختراع في عام 1935.

واليوم تعد المكسيك وأمريكا وجمهورية الدومينيكان وكولومبيا وبيرو وإندونيسيا، هي أكبر الدول المنتجة والمصدرة للأفوكادو.

استخدامات الأفوكادو

يتم استخدام الأفوكادو في كل من الأطباق المالحة والحلوة، في أوروبا، تحظى بأهمية خاصة للنباتين كبديل للحوم في السندويشات والسلطات بسبب محتواه العالي من الدهون.
وفي المكسيكي يتم صنع صوص طهي رئيسي من الأفوكادو، يعرف باسم صوص جواكامولي، يتم أستخدامه كصوص غمس، ودهنه على خبز التورتيلا و الخبز المحمص، ويقدم مع التوابل كطبق جانبي .


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022