leftlogo

إيه الفرق بين القهوة «أرابيكا» و«روبيستا»؟.. تعال هنقولك السر

A A A
smiling-young-woman-with-a-cup-of-coffee-2021-08-26-19-58-03-utc
قهوة

 

في عالم القهوة، هناك عشاق ومدمنين لا يتخيلون يومهم بدون فنجان منها، ونحن بعد 30 يومًا من الحرمان، نعود إليها مجددا بنكهتها اللذيذة، ورغم أن هناك أكثر من 100 نوع مختلف للقهوة حول العالم، فإن أكثر الأنواع التي نعتز بها والتي تحولت إلى إدمان هي أرابيكا وروبوستا، ولكن ما الذي يجعل هذين النوعين الغريبين من القهوة مختلفين للغاية؟- سنتعرف على الفرق بينهما وفقا لموقع Times.

1- الأصل

هناك اختلاف كبير في زراعة هذه الأنواع من البن، حيث تُزرع قهوة أرابيكا في المناطق الاستوائية، في حين أن روبوستا أكثر أنواع القهوة المزروعة على نطاق واسع لدرجة أن معظم أنواع القهوة سريعة التحضير هي روبوستا، وينتج نبات قهوة أرابيكا ثمارًا هشة وعرضة للحشرات، فيما تنتج قهوة روبوستا ثمارًا صلبة لا تتأثر بالحشرات.

2- الكافيين

تحتوي حبوب الروبوستا على 2.7٪ من الكافيين الذي له مذاق مُر، وهو ضعف كمية الكافيين في أرابيكا والتي تبلغ حوالي 1.5٪، وهذا هو سبب استخدام روبوستا على نطاق واسع كقهوة جاهزة للشرب مما يعطي دفعة فورية من الطاقة، بينما يحتوي أرابيكا على نكهة ورائحة خفية، مما يعطي طعمًا غنيًا للمزيج ويكون أقل مرارة.

3- الطعم والنكهة

من السمات المميزة التي تجعل كل نوع قهوة مختلفًا هو الطعم والنكهة، فنجد أن روبوستا لها نكهة خفيفة من الحرق، بينما تتمتع أرابيكا بلمسة عطرية أكثر من حيث النكهة والطعم.

4- محتوى السكر

تحتوي قهوة أرابيكا على نسبة 60٪ أكثر من السكر وهو ضعف تركيزة في روبوستا، وهذا ما يجعلها أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل مذاق قهوة أرابيكا أحلى قليلاً من روبوستا.

5- مضادات الأكسدة

القهوة غنية بشكل طبيعي بمضادات الأكسدة المعروفة أيضًا باسم أحماض الكلوروجينيك، والتي تساعد في منع الآفات والحشرات التي غالبًا ما تؤثر على الطعم، و تحتوي قهوة روبوستا على مستويات أعلى من هذه الأحماض مقارنة بنواة قهوة أرابيكا.


قهوة


قهوة


قهوة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022