leftlogo

إيه حكاية «الكباد»! فاكهة «الأمراء والملوك».. اعرف شكلها واستخداماته مبهرة

A A A
عصير الليمون
الكباد

سمعت قبل كدة عن فاكهة اسمها «الكباد»!.. أكيد الإجابة كغيرك من الملايين بـ لا، ولذلك كعادة موضوعات Food Today، نهتم في هذا الباب بسرد الحكايات والقصص الغربية بالأكلات التي لم تسمع عنها، والتي تتمضن بين طيات سطور موضوعاته العديد من المفاجآت التي رُبما تسمع عنها للمرة الأولى عند قراءة العنوان أو الموضوع نفسه.

إيه هي بقي فاكهة الكباد، كانت تعرف قديما بفاكهة الأترج، وهي واحدة من أغرب وأقدم أنواع الفاكهة النادرة؛ ويصعب العثور عليه في الأسواق برغم أهميته الصحية والغذائية الكبيرة، وتاريخها القديم الكبير كواحدة من أهم الفواكه التي تقدم للملوك والأمراء، وأبعد من ذلك كانت من الفواكه التي يستخدمها الفراعنة في التحنيط وأعراض جمالية أخرى.

ماهي فاكهة الكباد


هي فاكهة حمضية تُشبه إلى حد كبير في مظهرها ثمار الليمون ولكن مع بعض الفروقات، مثل: وجود تعوجات عشوائية في القشور، وحجمها الكبير نسبيًا مقارنة بالليمون، ويعود موطن الكباد إلى جنوب شرقي آسيا، وهي فاكهة برية تتواجد أيضا في الهند وباكستان الخليج العربي.


تاريخ الكباد الطويل


عرفت مصر الفرعونية فاكهة الكباد، ورسومات المقابر ومعبد الكرنك يؤكد ذلك قبل 3000 سنة؛ أن الفراعنة قامت باستخدامها في أغراض جمالية، وعلاج بعض الأمراض وفي تحنيط الموتي، وكان يسمي وقتها بالفاكهة المقدسة.

ويقول المؤرخين، إن ألكسندر المقدوني كان له الفضل في انتشار الفاكهة للغرب، وذلك يجلبها من باكستان الى أوروبا، وبالتحديد إيطاليا، ثم بدأت زراعة الكباد ومعالجته في كاليفورنيا في عام 1880.

أسماء مختلفة لفاكهة الكباد


لفاكهة الكباد أسماء كثيرة تختلف من دولة لأخرى، وتسمى في اللغة العربية باسم أترج وأُتْرجة وأُتْرنجة وهو لفظ قرٱني، ويعرف في الشام وأغلب الدول الخليجية باسم كُباد بضم الكاف، وفي السعودية يسمي شِخاخ وفي سوريا و فلسطين فهو بومَلي، أما في مصر فهي الأترانج أو تفاح العجم.

وقد أعتاد العرب في أهداء بعضهم البعض هذه الفاكهة بمعرفتهم بمدى أهميتها الصحية وندرة الحصول عليها ومازالت ذلك التقليد متبع في بعض الدول العربية بما فيهم السعودية، وهناك أسماء أخرى لهذه الفاكهة النادرة القديمة، حتى في الدول الغربية تكثر الأسماء المرتبطة بالكباد.

الفوائد الصحية للكباد


تشمل الفوائد الصحية للكباد الهضم الصحي وفقدان الوزن وخصائص مضادات الأكسدة وتعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهابات والحفاظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية وحماية صحة القلب والوقاية من السرطان، ويستخدم على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي، وكذلك في الأدوية التقليدية والعطور والطقوس.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022