leftlogo

إيه هي أكلة «المطازيز» السعودية؟.. وسر تناولها النساء بعد «الولادة»!

A A A
مطازيز
المطازيز

لكل شعب ثقافته الخاصة في الطعام والأكلات التي ربما يكون منشأها هو الاحتياج إلى أكلة تجمع مكونات معينة لتمد الجسم بالطاقة التي تساعده على قضاء يومه بأمان ولأن تراث الطعام الخليجي وخاصة السعودي مليء بالتنوع اخترنا اليوم أحد أشهر الأكلات السعودية وهي المطازيز، فما هي قصتها؟.

ما هي المطازيز؟

لم نعثر على تاريخ موثق يكشف موعد طهي أو صنع هذه الأكلة لأول مرة، لكن كل المصادر الخاصة بالمطبخ السعودي تؤكد أنها من أشهر الأكلات الشعبية وخاصة داخل منطقة نجد، وعادةً ما يقدم هذا الطبق في فصل الشتاء وشهر رمضان لاحتوائه على مواد تمد الجسم بالطاقة خصوصا للصائم، كما تناسب هذه الأكلة النساء في فترة ما بعد الولادة.


المطازيز، والتي يطلق عليها أحيانا اسم القبابيط، وهي عبارة عن اللحم الذي يطبخ مع البصل والبهارات والكزبرة الخضراء وصلصة الطماطم ثم تضاف عجينة مكونة من دقيق البر والماء والملح ثم تضاف الخضروات كالكوسة والباذنجان الأسود والفاصوليا الخضراء. 

المطازيز في عيون الأجانب

نقل موقع Food Atlas العالمي عن الأكلة أنها طبق سعودي تقليدي يتكون من الزلابية المسطحة التي تُطهى وتُقدم في طبق غبي باللحوم والخضروات وصلصة الطماطم والتوابل، وتُصنع العجينة عادةً عن طريق الجمع بين دقيق القمح الكامل والماء والملح والزيت، ثم يتم تقطيعها إلى دوائر مسطحة.

 

وعلى الرغم من أن طبق "المطازيز" مشابه للمرقوق، إلا أن أكلة المطازيز عادة ما تكون أقل في المرق حيث أنها عادة ما تمتص جميع العصارة اللذيذة، ويستهلك هذا الطبق في الغالب في المناطق الوسطى والشرقية من السعودية، وغالبًا ما يتم رشه بالكزبرة الطازجة قبل التقديم.


وكان قبل عام منح اليونسكو المطبخ القصيمي الذي تأتي منه أصول "المطازيز" خاصة مدينة البريدة لقب "المدينة المبدعة".

مطازيز
مطازيز

مطازيز 2
مطازيز 3
المطازيز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022