leftlogo

اتعلم «فنون الطهي» في أكاديمية «كوردن بلو».. وهذه حكاية أشهر 5 شيفات تخرجوا فيها

A A A
كورسات تعليم الطبخ
أكاديمية كوردن بلو

 

قد تعتقد أن "الكوردن بلو" هي أكلة لطيفة ولذيذة وشهية، لكن المعنى أبعد من ذلك بكثير، فخلف هذا الاسم معهد طبخ من أعرق المعاهد في فرنسا، يحج إليه الطلاب والراغبين في تعلم فنون الطهي من كل مكان في العالم، وقد حظى بعض الشيفات العرب بفرصة للتعلم فيه، سنعرضهم في تقريرنا التالي.

إيه هي أكاديمية كوردن بلو؟

هي أكاديمية طهي عريقة في فرنسا منذ عام 1985، تخرج منها أشهر الشيفات، وتعلموا أصول وفنون الطهي والضيافة والفندقة، ولها فروع في عدة دول منها بريطانيا وماليزيا وأمريكا وأستراليا والهند.

1- شيف ليلى فتح الله

هي شيف لبنانية ووجه مميز لقناة فتافيت، كانت بدايتها الحقيقية عبر الكاترينج في عام 2005 أي تحضير وتجهيز الطعام من المنزل وبيعه إما لأفراد أو شركات أو في المناسبات والاحتفالات.


وفي عام 2009 شاركت في مسابقة "Star Chef" في "فتافيت"، وربحت وتم اختيارها لإعداد برنامج، وتفاجأت ولم تصدق إذ لم تكن تتوقع أن تصل إلى هذه المرحلة، حيث كانت تعتقد أن الجائزة ستقتصر فقط على المسابقة التي اشتركت بها، 
ولم تكتف الشيف ليلى بمهاراتها في الطبخ بل سعت أيضا للحصول على تدريبات على الطهي في الخارج، فهي حاصلة على شهادة من معهد Le Cordon Bleu الفرنسي للطهي.

2- شيف المها الدوسري

هي إحدى الشيفات المرموقين في فندق "ريتز كارلتون" بالسعودية، واتخذت خطوة جريئة في حياتها العملية بالقفز من مهنتها الأساسية في البنوك، ووضعت شغفها على المحك، وغادرت إلى لندن عام 2014 للتخرج من Le Cordon Bleu، وهي مؤسسة تدريب معروفة للطهاة الطموحين، كما حصلت على دبلوم كبير في المعجنات والمطبخ، وحصلت أيضًا على دبلوم في إدارة الطهي، أو ما يعرف بـ DCM، حيث تعلمت عن الصحة والمخاطر في المطابخ.

3- كريم بورجي

شيف لبناني ولد في السنغال، ونشأ في بيروت ثم انتقل بعد تخرجه من كلية الضيافة في بيروت إلى باريس وتدرب في Le Cordon Bleu Paris في عام 2001، كما تدرب في أرقى المؤسسات بفرنسا، وهو عضو في Les Toques Blanches du Monde ونقابة الجبن الدولية، وسفير العلامة التجارية في Elle & Vire وValrhona وCarpigiani Italia.

4- شيف منى موصلي

ولدت منى، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، من أصل سوري، عمرها حاليًا 31 عامًا، وسافرت منى موصلي إلى سويسرا بعد انتهائها من الثانوية العامة مباشرة، والتحقت بمدرسة لتعليم فنون الطبخ، هوايتها الأساسية من طفولتها، فرغبت في تنمية موهبتها بالدراسة، ودرست فيها لمدة عام واحد، وبعد عودتها إلى المملكة العربية السعودية، سافرت إلى بريطانيا لتعلم فنون الطبخ في معهد LE CORDON BLEU على يد أمهر الشيفات العالمين هناك في 2006.

5- عزيز داشتي

هو شيف كويتي شاب ترك مهنته المرموقة والمستقرة في البنوك، ليتجه عام 2015 إلى الطبخ، عبر برنامج تدريبي في "إليفيشن برجر" في فرع الكويت"، وقال في تصريحات صحفية سابقة، إن خبرته في "إليفيشن برجر" ألهمته لدراسة فنون الطهي في Le Cordon Bleu في لندن، والتي تخرج منها عام 2019 ثم ذهب للدراسة في إسبانيا بأحد أشهر مطاعمها Etxebarri المصنف ضمن أفضل 50 مطعمًا على مستوى العالم وتدرب على يد الشيف لوكا بوليتانو.


شيف منى موصلي


شيف المها الدوسري


شيف عزيز داشتي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022