leftlogo

احترس من القرنفل يسبب «التسمم».. «مش دايمًا صحي»!

A A A
قرنفل
القرنفل
اعتدنا أن القرنفل تلك النبتة صاحبة الرائحة اللطيفة، والتي ما إن تمتزج بالشاي أو أي مشروبات دافئة تعطي رائحة وطعمًا لا يقاوم، كذلك إضافتها للأطعمة تكسبها نكهة قوية لا يخطؤها لسان، لكن تلك النبتة المظلومة، ليست جيدة على الدوام فلها أضرار ينبغي أن تعرفها قبل أن تكثر منها.

النزيف



القرنفل
مادة الإيجنول الموجودة في القرنفل لها تأثير كبير على عوامل تخثر الدم، وقد توقف هذه العوامل بشكل كامل في حالات معينة، لذا فإن تناول القرنفل يزيد من فرص الإصابة بالنزيف، خاصة أولئك الأشخاص المصابين به أصلاً، لهذا يمنع تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية بفترة لا تقل عن أسبوعين.

مشاكل في التنفس

هناك أشخاص قد يستنشقون القرنفل هذه الطريقة قد تتسبب بحدوث مشكلات في الرئة، كما أنه يتسبب بمشاكل في التنفس، ويتسبب بصعوبة تنفس لدى عدد من الأشخاص.

التسمم

القرنفل


قد يتسبب القرنفل بتسمم الأطفال، وربما يؤدي هذا التسمم إلى تلف في الكبد ونوبات واضطرابات في سوائل الجسم.

الحساسية

يتسبب بحساسية شديدة لدى العديد من الأشخاص كونه يحتوي مادة الإيجنول، التي تتفاعل مع بروتينات الجسم مسببة هذه الحساسية، وتتوجب مراجعة الطبيب في حال ظهور أي من أعراض حساسية القرنفل، وأهم هذه الأعراض: (ضيق في التنفس، ارتفاع حرارة الجسم، انتفاخ في الوجه أو اللسان أو الشفاه والحلق).

تقليل السكر في الدم

القرنفل

يجب الحذر من الإفراط في تناول القرنفل كونه يحتوي على بعض المواد الكيميائية الموجودة، التي لها تأثير مباشر في خفض نسبة السكر في الدم، وينصح بمتابعة نسبة السكر في الدم، في حال تناولنا الكثير من القرنفل أو كان ذلك يتم بشكل يومي.

يتعارض مع بعض الأدوية

كون القرنفل مادة تبطئ تخثر الدم، فإن تناوله لا يصح في حال تناول بعض الأدوية التي لها نفس الوظائف، مثل: الاسبرين وقد يتسبب تناول القرنفل مع هذه الأدوية في أضرار غير محمودة، خاصة في ما يتعلق بالنزيف.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022