leftlogo

احذروا الإفراط في تناول «الكافيين».. يسبب 6 أضرار صحية خطيرة «اعرفها»

A A A
تناول القهوة باستمرار
تناول القهوة باستمرار

يعتبر الكافيين من العناصر المنبهة التي لا غنى عنها خلال اليوم لدى الكثير من الأشخاص، أيا كان المنتج الذي تتناوله ويحتوي على كافيين، فهو محفز جيد للعقل للشعور باليقظة والنشاط لساعات طويلة فضلا عن الشعور بالطاقة، لكن الإفراط في تناوله ربما يسبب لك تسمم الكافيين وهو أمر خطير، ورغم أنه محسن للمزاج، لكن له نسب يجب ألا تتعداها، ووفقا لمنظمة الصحة الأمريكي فلتناول الكافيين 6 أضرار على صحتك العامة، نكشفها لك من خلال السطور التالية وفقا لموقع Eat this, not that.

 

أضرار الكافيين على الصحة العامة لجسم الإنسان

1- الكافيين الزائد يعني وزن زائد:

يسبب الكافيين الزائد المصاحب للمنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية؛ زيادة في الوزن بشكل غير طبيعي، ويؤدي إلى السمنة، وربما يسبب الإصابة ببعض الأمراض منها السكر من النوع الثاني بسبب نسب السكر الكبيرة في تلك المنتجات.

2- الكافيين الزائد ومشكلات في القلب:

تسبب الكميات الكبيرة من الكافيين في الجسم مشكلات خطيرة في الأوعية الدموية والقلب، ومنها اضطراب ضربات القلب، وزيادة معدل ضربات القلب، لاسيما مشكلات ضغط الدم وارتفاعه، وبالتالي مشكلات خطيرة في الأوعية الدموية والقلب وقصور القلب بالكامل.

3- الكافيين الزائد ومشكلات المعدة والإخراج:

تسبب نسبة الكافيين العالية في الجسم الحموضة في المعدة، وضيق وحرقة أيضا، لاسيما أنه يعمل على زيادة وتيرة التبول لأن الكافيين الزائد لا يخزن في الجسم فيخرج عن طريق البول بعد قيام الكبد بترشيحه، وهذا ما يحدث بعد تناول مشروبات الطاقة.

4- الكافيين الزائد يسبب الجفاف:

تزود منتجات الكافيين العالية الجسم بالكثير من الطاقة بمجرد تناولها، فيزداد نشاط الفرد تجاه الأعمال خاصة الحركة أو الرياضة وبالتالي، يفقد الجسم الكثير من المياه عن طريق العرق أو إضرار البول خارج الجسم، وبالتالي الجفاف في حالة عدم تزويد الجسم بالمياه الكافية له، فيحدث الجفاف، خاصة أن تلك المشروبات تمنع الكلى من الاحتفاظ بالسوائل وتعمل على إخراجها، لذلك يصاب الشخص بالجفاف.

5- الإفراط في الكافيين يسبب مشكلات الأسنان:

تعتبر مشروبات الكافيين غنية أيضا بالسكر مثل مشروبات الطاقة، والكولا بأنواعها، ما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وتعرضها للتسوس والحساسية بسبب التآكل الناتج عن السكر والصودا.


الكولا الغنية بالكافيين


الكافيين ومشكلات القلب


الكافيين يسبب السمنة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022