leftlogo

احذر.. الشوكولاتة الداكنة ليست صحية كما تظن.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة

A A A
شوكولاتة
أحذر... الشوكولاتة الداكنة ليست صحية كما تظن... دراسة حديثة تكشف مفاجأة

يبدو أننا نحتاج لإعادة النظر في الاختيارات الصحية لبعض الأكلات التي نتناولها في حياتنا، ولعل منها الشوكولاتة الداكنة التي يعتبرها الكثير منا خيار أمن وصحي ، في تقرير يعد مفاجأة نشر على موقع The Indian Express أنه تم عمل دراسات على الشوكولاتة الداكنة في 28 نوعًا من ألواح الشوكولاتة الداكنة من مختلف العلامات التجارية ، ولم تكن الأخبار جيدة، حيث تم العثور على خمسة من أصل 28 تم اختبارها تحتوي على مستويات عالية من الرصاص والكادميوم.


ثبت أن المستويات العالية من هذه المعادن تشكل خطورة على نمو الأجنة لذلك هي غير أمنة على الحوامل كما أنه ليس آمنًا للأطفال الصغار لأنه يمكن أن يتسبب في نمو الدماغ وانخفاض معدل الذكاء. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Ecotoxicology and Environmental Safety ، فإن استهلاك مستويات عالية من الكادميوم مدى الحياة يمكن أن يسبب تلفًا مزمنًا في الكلى.


فماذا يمكننا أن نفعل؟


يقول Nmami Agarwal ، اختصاصي التغذية ، " أود أن أقول إنه يتعين علينا أن نفهم أن أي شيء يتم معالجته لا يمكن أن يكون صحيًا أبدًا. سواء كانت شوكولاتة أو طعام صحي. حيث يتم إضافة المواد الكيميائية وإضافات ضارة. لكن لا يمكن تجنب الأطعمة المصنعة بشكل مطلق لذا أقول دائما أن الإفراط في أي شيء هو أمر سيء، يجب أن يكون كل شيء باعتدال ".
ويضيف أنه من الأفضل التمسك بالأطعمة الطبيعية،  فإن أفضل طريقة للتحقق من سلامة الأغذية تجنب الأطعمة المصنعة وعندما يكون لديك رغبة شديدة في تناول الحلويات ، يمكننا استخدام التمر والعسل أو تجربة المكسرات.


أضرار أخرى للشوكولاتة الداكنة:


1- حصوات الكلى
تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات كبيرة قد يعود بالضرر على صحة الكلى، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأوكسالات، التي تزيد من فرص الإصابة بالحصوات، بحسب دراسة أجراها المركز الطبي بجامعة ميريلاند.

2- الصداع النصفي
توصلت دراسة أجراها المركز الطبي بجامعتي ميريلاند وكليمسون إلى أن الإفراط في الشوكولاتة الداكنة قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، لاحتوائها على مادة كيميائية تسمى التيرامين.

ووفقًا لجامعة هارفارد، قد يسفر ارتفاع السكر بالدم الناجم عن الإسراف في الشوكولاتة الداكنة عن الإصابة بالصداع النصفي.

اقرأ أيضًا: تطيل العمر.. إليك فوائد تناول القهوة مع الشوكولاتة
3- الإدمان
تلعب الشوكولاتة الداكنة دورًا كبيرًا في تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، عن طريق خفض هرمونات التوتر بالجسم، ولكن تناولها بكميات كبيرة لهذا الغرض قد يؤدي إلى الإصابة بالإدمان.

4- زيادة الوزن
للشوكولاتة الداكنة تأثيرًا سلبيًا على وزن الجسم إذا تم الإفراط فيها، فعلى الرغم من احتوائها على نسبة معتدلة من السكريات، ولكن كل 100 جرام منها يحتوي على ما يقرب من 546 سعرة حرارية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022