leftlogo

احذر 7 مواد كيميائية ضارة تضاف إلى الأكل «منعرفش عنها حاجة».. منها «ألوان الطعام»

A A A
طعام اسباني
طعام

«ليكن طعامك دوائك».. قد تكون كلمات الحكمة هذه صحيحة، ولكن عندما ننظر إلى الأطعمة المصنعة من حولنا، يبدو من الصعب أن يكون الطعام هو الدواء، ويؤدي استخدام المواد الكيميائية والمضافات الغذائية إلى جعل العديد من الأطعمة غير صالحة للاستهلاك البشري، كما أن تناول هذه الأطعمة بانتظام قد يكون مميتًا أيضًا.

 

سنتعرف في السطور التالية على هذه المواد الكيميائية الغذائية السبعة الشائعة التي تضاف إلى الأطعمة وليست صحية لجسم الإنسان.

1- جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)


إنها مادة مضافة غذائية شائعة تضاف إلى الأطباق اللذيذة، ومن المحتمل أن يكون لهذه المادة المضافة آثار سلبية على صحة دماغ الإنسان، كما أنه يرتبط بزيادة الوزن ومتلازمة التمثيل الغذائي.

2- تلوين الطعام الصناعي


تشير الأبحاث إلى أن تلوين الطعام الاصطناعي قد يسبب فرط النشاط لدى الأطفال الحساسين ويمكن أن يسبب الحساسية، وثبت أن استخدام اللون الأحمر يزيد من خطر الإصابة بأورام الغدة الدرقية.

3- نيتريت الصوديوم


إنها مادة كيميائية شائعة تستخدم في اللحوم المصنعة والتي يمكن تحويلها إلى مركب ضار يسمى النيتروسامين، ويرتبط الاستهلاك المنتظم لهذه المادة الكيميائية أيضًا بزيادة خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان.

4- شراب الذرة عالي الفركتوز


يشيع استخدامها في المشروبات الغازية والعصير والحلوى وحبوب الإفطار والوجبات الخفيفة، وترتبط هذه المادة الكيميائية بزيادة الوزن ومرض السكري والالتهابات.

5- المحليات الصناعية


أكثر أنواع المُحليات الصناعية شيوعًا هي الأسبارتام والسكر الوز والسكرين وأسيسولفام البوتاسيوم، في حين أنهم يزعمون أنهم يعززون فقدان الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم، إلا أنهم قد يؤدون إلى الصداع ومشاكل صحية أخرى.

6- بنزوات الصوديوم


على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر هذه المادة الكيميائية آمنة، إلا أن هناك دراسات تشير إلى أنها قد تكون ضارة بالبشر، وقد ارتبطت بزيادة النشاط المفرط وعندما تقترن بفيتامين ج، قد يترافق مع تطور السرطان.

7- الدهون المتحولة


هو نوع من الدهون غير المشبعة التي خضعت للهدرجة، مما يزيد من مدة الصلاحية ويحسن تناسق المنتجات، ويوجد بشكل شائع في الأطعمة المصنعة ويرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تسبب الالتهابات ومرض السكري.


لحوم مصنعة


الأطعمة الملونة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022