leftlogo

احمي قلبك بتناول الخيار.. يقي من الإصابة بأمراض خطيرة ومفيد للأمعاء

A A A
فوائد الخيار - خيار  (2)
فوائد صحية للخيار
على الرغم من الاعتقاد الشائع بأنه خضروات، إلا أن الخيار هو في الواقع فاكهة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات وحتى الوقاية منها.
هناك عدة أشياء تجعل هذه الثمرة خيارا صحيًا نستعرضها فيما يلي:

1- غنية بالمواد الغذائية

الخيار منخفض السعرات الحرارية، ولكنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة،
ويحتوي خيار خام واحد غير مقشر بوزن 300 جرام على ما يلي:
- السعرات الحرارية: 45
- مجموع الدهون: 0 جرام
- الكربوهيدرات: 11 جرام
- البروتين: 2 جرام
- الألياف: 2 جرام
- فيتامين ك: 62% من RDI
- المغنيسيوم: 10% من RDI
- البوتاسيوم: 13% من RDI
- المنجنيز: 12% من RDI

2- يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تمنع الأكسدة، وهو تفاعل كيميائي يشكل ذرات شديدة التفاعل مع إلكترونات غير مقترنة تعرف باسم الجذور الحرة، ويمكن أن يؤدي تراكم هذه الجذور الحرة الضارة إلى عدة أنواع من الأمراض المزمنة.
ويرتبط الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة بالسرطان وأمراض القلب والرئة والمناعة الذاتية، ونظرا لكون الفواكه والخضروات بما في ذلك الخيار، غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة، فهي مفيدة للتقليل من خطر الإصابة بهذه الحالات.
وقامت إحدى الدراسات بقياس القوة المضادة للأكسدة للخيار على 30 شخصًا، 
وفي نهاية الدراسة التي استمرت 30 يوما، تسبب مسحوق الخيار في زيادة كبيرة في العديد من علامات النشاط المضاد للأكسدة وتحسين حالة مضادات الأكسدة.

3- يعزز الترطيب

الماء أمر بالغ الأهمية لوظيفة جسمك، ويلعب العديد من الأدوار الهامة، ويشارك في عمليات حيوية كثيرة بالجسم، مثل تنظيم درجة الحرارة ونقل النفايات والمواد المغذية، ويمكن أن يؤثر الترطيب المناسب على كل شيء من الأداء البدني إلى التمثيل الغذائي.
وبينما تلبي غالبية احتياجاتك من السوائل عن طريق شرب الماء أو السوائل الأخرى، قد يحصل بعض الأشخاص على ما يصل إلى 40% من إجمالي استهلاكهم من المياه من الطعام، وعلى وجه الخصوص من الفواكه والخضروات.
وفي إحدى الدراسات، تم تقييم حالة الترطيب، وجمع سجلات النظام الغذائي لـ 442 طفلا، ووجدوا أن زيادة تناول الفواكه والخضروات ارتبط بتحسين حالة الترطيب.

4-  خفض السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار، أن الخيار قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ومنع بعض مضاعفات مرض السكري.
وفحصت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثار النباتات المختلفة على نسبة السكر في الدم، وثبت أن الخيار يقلل بشكل فعال من مستويات السكر في الدم ويتحكم فيها.
بالإضافة إلى ذلك ، وجدت إحدى دراسات أنبوب الاختبار، أن الخيار قد يكون فعالا في تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

5- تنظيم عمل الأمعاء

الجفاف هو عامل خطر رئيسي للإمساك، ويمكن يتسبب عدم توازن الماء في صعوبة التخلص من فضلات الجسم، ويعد الخيار عاملا رئيسيا في ترطيب الجسم ومنع الإمساك، علاوة على ذلك يحتوي الخيار على الألياف، ما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء، وعلى وجه الخصوص، يمكن أن يساعد البكتين، وهو نوع الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخيار، في زيادة وتيرة حركة الأمعاء.

فوائد الخيار - خيار  (1)
فوائد الخيار - خيار  (3)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022