leftlogo

احمي منتجاتك من التقليد.. Lindt تنتصر على Lidl في معركة أرنب الشوكولاتة- الجمعة

A A A
سوبر ماركت
طريقة حماية منتجاتك من المنافسة

لا تعد المنتجات المقلدة في عالم البقالة شيئا جديدًا، فغالبا ما تجد نسخ مقلدة من منتجات خاصة بعلامات تجارية شهيرة على أرفف السوبر ماركت دون أن يلاحظ أحدهم.

لكن في الآونة الأخيرة، كانت العلامات التجارية تقاوم، وذلك بعد فوز Lindt في معركة قضائية ضد Lidl بسبب أرانب الشوكولاتة المغلفة بالرقائق المعدنية. 

معارك ماركس آند سبنسر

اتخذت M&S أول موقف لها في الفترة التي تسبق عيد الميلاد العام الماضي عندما اتهمت Aldi بنسخ كعكة  Colin the Caterpilla، بحجة أن كعكة  Cuthbert المماثلة يمكن أن تدفع المستهلكين إلى الاعتقاد بأنهم من نفس المستوى ما يضر بسمعة ماركس آند سبنسر.

شهد هذا الأسبوع قيام بائع التجزئة باتخاذ إجراءات قانونية ضد صانع الحلويات Swizzles بسبب حلويات "Pig Mug" - والتي كانت معروضة للبيع منذ عام 1996، ويقول محامو M&S إنها "تشبه إلى حد كبير" بيرسي Pigs ويمكن أن تؤدي إلى إرباك المتسوقين من قبل الاثنين.

يقول جويل سميث، شريك الملكية الفكرية في شركة هوجان لوفيلز القانونية، جويل سميث: "لا جدال في أن" بيرسي بيج "قد اكتسب شهرة وسمعة كبيرة في المملكة المتحدة منذ أن أطلقت M&S الحلوة في عام 1992." 

كيف يقوم المقلدون بصرف الأموال

على الرغم من أنها أرخص عادة من العلامة التجارية الأصلية، إلا أن تقريرا حديثا من مجموعة العلامات التجارية البريطانية (BBG) كشف أن عددا من المنتجات المقلدة قد رفعت الأسعار، مما أدى إلى دفع المتسوقين للعلامات التجارية الخاصة بهم أكثر مما سيفعلون عادة. 

وقالت BBG إنه في حين أن هناك بالفعل أدلة "واسعة النطاق" على أن محاكاة العلامات التجارية تقنع المتسوقين بشراء المنتجات الشبيهة عن طريق الخطأ، فإن هذه الخطوة قد تؤدي أيضا إلى إلحاق ضرر "كبير" بشركة مصنعة موجودة بالفعل.  

كيف يمكن للعلامات التجارية حماية نفسها من المقلدين؟

في الوقت الحالي، تعتبر حماية العلامات التجارية نفسها من النسخ في المملكة المتحدة "تحديا"، حيث وصف مدير BBG جون نوبل الحماية ضد النسخ بأنها "ضعيفة جدا، نظرا لأن مالكي العلامات التجارية لديهم أدوات غير فعالة لحماية أنفسهم في المملكة المتحدة وحماية المستهلك من العبوات المماثلة المضللة تكاد تكون غير موجودة، لذا فإن المقلدين يعرفون أن لديهم فرصة قوية للتخلص من النسخ وجني مبيعات أعلى وأسعار أعلى نتيجة لذلك. 

ويقول "نوبل" إن أفضل ما يمكن لمالك العلامة التجارية فعله هو ضمان أن تتمتع تصميمات العبوات بحماية كافية للملكية الفكرية، والتي يجب وضعها في أقرب وقت ممكن وبالتأكيد قبل ظهور أي نسخ في السوق.

ويضيف قائلا: "من المهم أيضا عدم تجاهل التأثير على المتسوق"، موضحا أن أكثر من 20% من المتسوقين قد اشتروا نسخة يعتقدون أنها أصلية، وسيتم خداع العديد من المتسوقين للاعتقاد بأن النسخة مألوفة، ما يؤدي إلى رغبة أكبر في الشراء أو دفع المزيد، كل هذه خدع يدوية تستخدم لزيادة المبيعات وفرض أسعار أعلى، ويتم افتراس المتسوقين".

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022