leftlogo

ازاي تضيف 10 سنين لعمرك؟!.. دراسة حديثة تكشف الطريقة

A A A
اكل - طعام - اطفال - صحي
إطالة العمر بالأكل الصحي

يعلم معظمنا أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحد من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة سيؤدي على الأرجح إلى صحة عامة أفضل، وقد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

لكن ماذا تعني "صحة أفضل" بالضبط؟ تحاول دراسة جديدة نُشرت في PLoS Medicine  تحديد الفوائد باستخدام صيغة لحساب عدد السنوات الإضافية التي يمكن أن تعيشها من خلال تناول نظام غذائي "مثالي"، بدلًا من النظام الغذائي الغربي القياسي.

أضف 13 عامًا إلى حياتك

وفقًا للنموذج الذي طوره الباحثون، إذا بدأ رجل يبلغ من العمر 20 عامًا في تناول نظام غذائي محسن يركز على الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية، فيمكنه إضافة ما يصل إلى 13 عامًا إضافيًا إلى حياته، وأنثى نفس العمر يمكن أن تضيف 10 سنوات.

التكلفة العالمية للأكل غير الصحي

أظهرت الأبحاث السابقة تأثير النظام الغذائي على طول الحياة على نطاق عالمي، وتشير دراسة نُشرت في أبريل 2019 في The Lancet إلى أن ما يقدر بـ 11 مليون حالة وفاة سببها الأكل غير الصحي، وسلط الباحثون الضوء على تناول كميات كبيرة من الصوديوم وانخفاض تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات كمساهمين رئيسيين في الأزمة الصحية.

وخلصت دراسة نُشرت في أكتوبر 2020 في  European Heart Journal Quality Care Clinical Outcomes  إلى أن ثلثي الوفيات المرتبطة بأمراض القلب في جميع أنحاء العالم يمكن ربطها بخيارات الطعام، وقدر المؤلفون أنه كان من الممكن تجنب 6 ملايين حالة وفاة من خلال اتباع نظام غذائي أفضل.

1 من أصل 10 يأكل الكمية الموصى بها من الخضار

لتقدير تأثير النظام الغذائي على عمر الشخص، استخدم الباحثون نتائج التحليلات الحالية جنبًا إلى جنب مع بيانات من دراسة العبء العالمي للأمراض، والتي تحدد الخسائر الصحية من مئات الأمراض والإصابات وعوامل الخطر.

وابتكر الباحثون 3 خيارات حمية محتملة: "نظام غذائي غربي مثالي، عملي، ونموذجي"، وكان النظام الغذائي الأمثل يحتوي على كمية أكبر بكثير من النظام الغذائي النموذجي من الحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك والفواكه والخضروات، وشمل حفنة من المكسرات، مع تقليل اللحوم الحمراء والمعالجة، والمشروبات المحلاة بالسكر، والحبوب المكررة.

استند النظام الغذائي الغربي النموذجي إلى بيانات الاستهلاك من الولايات المتحدة وأوروبا ويحتوي على كمية أكبر من الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة واللحوم الحمراء وفاكهة وخضروات أقل، ووجدت البيانات المنشورة في يناير 2022 في التقرير الأسبوعي للوفيات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)  أن نحو 1 من كل 8 بالغين فقط يستهلكون 1.5 إلى 2 كوب من الفاكهة كل يوم، و1 من كل 10 يأكل الموصى بها بما في ذلك البقوليات.

اتباع أنماط الأكل الصحي

على الرغم من أن الشباب قد يكونون قادرين على تحقيق أكبر قدر من المكاسب فيما يتعلق بسنوات الحياة، إلا أن الأشخاص في منتصف العمر أو كبار السن يمكنهم أيضًا إضافة سنوات إلى حياتهم من خلال تحسين نظامهم الغذائي، وفقًا للمؤلفين.

"على سبيل المثال، من المرجح أن تكسب امرأة في المتوسط تبلغ من العمر 40 عامًا من الولايات المتحدة أو أوروبا والتي تناولت نظامًا غذائيًا غربيًا نموذجيًا نحو 10 سنوات إذا تم تحسين النظام الغذائي من هذا العمر، وقال لارس ثور فادنس، المؤلف الرئيسي وأستاذ الصحة العامة العالمية والرعاية الأولية: "مكاسب تصل إلى نحو 6 سنوات من العمر"، مضيفًا أنه حتى الأشخاص في السبعينيات من عمرهم يمكنهم تحقيق مكاسب صغيرة ولكنها كبيرة.


 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022