leftlogo

ازاي تعرفي الزيادة ماء ولا دهون؟ خبيرة التغذية بسمة يسري تجيب

A A A
أسباب عدم فقدان دهون البطن
دهون الجسم

نتعرض جميعا لمواقف غريبة  أمام الميزان، ومنا من ينصفه الميزان ومنا من يخذله، ولكن قبل قياس وزنك عليك معرفة هل الزيادة دهون أو ماء، وإليكم في السطور التالية ما تحدثت عنه خبيرة التغذية بسمة يسري على صفحة الإنستجرام الخاصة بها. 


1- زيادة مفاجأة في الوزن 

أحيانًا نقوم بوزن نفسنا في وقت غير مخطط له ونجد أن هناك زيادة غريبة في الوزن، على سبيل المثال، تجد أن هناك كيلو أو 2 زيادة لم يكونوا موجودين من قبل، تأكد أن هذه زيادة مياه وليست دهون، وذلك لأن بعض الوجبات التي تحتوي على كربوهيدرات وجلوكوز يحبس الجسم كمية كبيرة من الماء، وذلك لأن لكل جزء من الجلوكوز، يخزن الجسم أمامها من 3 إلى 4 جزيئات من الماء. 


2- تورم الأطراف 

تشعر أحيانًا أن هناك تورم مفاجئ في الأطراف (اليد والقدم) وذلك قد يكون بسبب تناول الأملاح أو بسبب درجات حرارة عالية، والطبيعي إنك عند قياس وزنك في هذا الوقت، ستجد أن هناك زيادة غير مبررة، ولكن هذه الزيادة هي زيادة مياه وليست دهون. 


3- InBody 

قبل بداية أي نظام غذائي أو قبل الذهاب إلى الجيم، يلجأ الناس لقياس كتلة العضلات والدهون والماء في جسمهم عن طريق جهاز الـInBody وهو جهاز يشبه الميزان ولكن بتقنية أحدث حتى تتمكن من النظر داخل جسمك، فإذا شعرت أن هناك أي زيادة غير مبررة للجسم، يمكنك الذهاب لأحد الأماكن التي تقدم خدمة قياس الوزن بالـInBody لمعرفة نسبة المياه والدهون في جسمك. 

طرق للتخلص من الماء الزائد في الجسم 

1- كربوهيدرات أقل 
يساهم تقليل كميات الكربوهيدرات على تخلص الجسم من الماء، لأنه عندما نتناول الكربوهيدرات، يخزن الجسم أمامها كميات من الماء ولكل جزء من الكربوهيدرات، 3 جزيئات من الماء، لذلك بعد تناول وجبات الفري أو وجبات تحتوي على كمية عالية من الجلوكوز، يحتبس الماء في الجسم بصورة أكبر. 

2- بروتين أكثر
عند تناول كميات أكبر من البروتين، يفقد الجسم المزيد من الماء عن طريق البول، ويجب تناول كميات كافية من الماء مع البروتين.
3- تقليل من الملح 
يحتفظ الجسم بالماء لتخفيف الصوديوم الزائد نتيجة تناول وجبات غذائية مملحة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر له تأثير بسيط على زيادة وزن الماء بالجسم، إلا أنه ربما يضر بالصحة بمرور الوقت، حيث إن الإبقاء على الصوديوم الزائد والسوائل يزيد من ضغط الدم.
4- الكافيين 
يعد الكافيين مدرا خفيفاً للبول، ما يعني أنه يزيد التبول وبالتالي تخلص الجسم من الماء.

دهون البطن 

دهون الجسم العنيدة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022