leftlogo

استخدامات متعددة لـ«قشر الموز».. أبرزها تحويله لـ«لحم مقدد» وتحضير كوكيز «صحي ولذيذ»

A A A
قشور الموز
قشور الموز

خلال فترة الإغلاق التي استمرت خلال أشهر عامي 2020 - 2021، اتجه العديد من الطهاة إلى Zero Waste Cooking، وأصبح جزءً من فن الطهي الحديث، وتؤمن الكثير من ربات المنازل بالاستخدام الأمثل لكل مكونات الطعام، والاستمتاع بفوائده على أكمل وجه، وأحد هذه المكونات الغذائية المتنوعة هو الموز، ويستخدم كل جزء من شجرة الموز في الطهي، من أوراقها إلى الزهرة، ولكن هل سبق لك أن حاولت تناول قشور الموز؟


دراسة حديثة عن قشور الموز

بحسب موقع Food NTV، وجدت دراسة جديدة أنه يمكن الآن تضمين قشور الموز في نظامنا الغذائي اليومي، وذلك أيضًا بألذ طريقة ممكنة، ونُشرت النتائج في مجلة ACS Food Science & Technology.

كيف تأكل قشور الموز؟ 

تجد قشور الموز عمومًا مكانها في صناديق القمامة لدينا أو تستخدم كسماد للبستنة، ولكن، وجد مجموعة من الباحثين مؤخرًا أن هذه القشور يمكن الآن أن تحل محل اللحم في بعض السندويتشات، كما يمكن أيضًا قلي القشور وتحويلها إلى "لحم مقدد" نباتي.


ويمكنك تحويل القشر إلى دقيق وإضافته إلى خليط كعك السكر لجعل الكوكيز أكثر صحة، ووجدت الدراسة أن "البسكويت المصنوع من بعض دقيق قشر الموز كان أكثر هشاشة من تلك المخبوزة بدقيق القمح وحده".

دقيق قشر الموز

لصنع دقيق قشر الموز، قام الباحثون بتقشير الموز الناضج غير التالف ثم سلقه وتجفيفه وطحنه إلى مسحوق ناعم ثم قاموا بخلط الدقيق مع الزبدة ومسحوق الحليب منزوع الدسم والسكر البودرة والزيت النباتي ودقيق القمح، وأخيراً خبزت مجموعات من كعك السكر. 


وجد العلماء أن قشور الموز، عندما تطحن إلى دقيق، تصبح غنية بالمغذيات، والعناصر الغذائية الهامة الموجودة في دقيق قشر الموز هي الألياف والماغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وأكثر من ذلك.

قشر الموز يحتوي على الألياف

وفقًا لتقرير نُشر على الموقع الرسمي للجمعية الكيميائية الأمريكية، وجد الباحثون أن "زيادة كمية طحين قشر الموز من 0 إلى 15% في الدُفعات أنتجت منتجات أكثر بنيًا وأكثر صلابة، والتي يمكن أن تكون نتيجة لزيادة محتوى الألياف من القشور". 


بالإضافة إلى ذلك، كانت الكوكيز المصنوعة من دقيق قشر الموز أكثر صحة، حيث تحتوي على نسبة أقل من الدهون والبروتين، وكميات أعلى من الفينولات وأنشطة مضادات الأكسدة أفضل من تلك التقليدية.

قشور الموز 1
قشور الموز 2
قشور الموز
قشور الموز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022