leftlogo

استمتعوا بالشوكولاتة دون خوف.. مسموح بها لمرضى السكري

A A A
شوكولاتة
الشوكولاتة لمرضى السكري

واحدة من أكثر الخرافات شيوعا حول التعايش مع مرض السكري من النوع 2 هي أن جميع الحلويات محظورة، وعند تشخيصك كمريض بالسكري، قد تشعر أنك مجبر على توديع وجبات ما بعد العشاء، ولحسن الحظ، بعض الحلويات آمنة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وفي حالة الشوكولاتة الداكنة، قد تؤدي الكمية المعتدلة إلى فوائد صحية كبيرة، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم.

انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب 

تساهم الشوكولاتة الداكنة في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، وقد تبدو هذه الفوائد سببا كافيا للتسابق على ممر الحلوى - ولكن ليس بهذه السرعة، فكما هو الحال مع تناول أي طعام عند إدارة مرض السكري، فإن التفاصيل مهمة. اتبع هذا الدليل للاستمتاع بالشوكولاتة الداكنة بأمان دون التخلص من نسبة السكر في الدم.

كعكة الشوكولاتة الخالية من الطحين

توضح خبيرة التغذية في Everyday Health كيلي كينيدي، كيفية طهي كعكة الشوكولاتة الخالية من الدقيق باستخدام زيت الزيتون لإضافة الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة، جرب هذه الحلوى الخالية من الجلوتين التي يمكن للجميع الاستمتاع بها.

علاقة الشوكولاتة الداكنة بمرض السكري

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، للمساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم"، كما تقول آنا سيموس، أخصائية رعاية وتعليم مرض السكري المعتمدة في برنامج رعاية مرضى السكري في جامعة ستانفورد للرعاية الصحية في بالو ألتو، كاليفورنيا.

وهذا بدوره يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، ويساعد جسمك بالفعل على استخدام الأنسولين، ونتيجة لذلك، فهو يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، وهو ما نراه في مرض السكري من النوع 2.

وفقا لدراسة حيوانية نشرت في نوفمبر 2017 في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، يبدو أن المركبات الموجودة في الكاكاو تسمى الفلافونول، تعزز قدرة خلايا معينة على إفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي يدير نسبة الجلوكوز في الدم، وأشار المؤلفون إلى أن الفئران استهلكت الكثير من الكاكاو وليس الكثير من السكر لجني هذه الفوائد، وتشير دراسات أخرى أيضا إلى أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد مرضى السكري.

الشوكولاتة تحسن المؤشرات الصحية

وجد الباحثون أن المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا حوالي أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لمدة ثمانية أسابيع، شهدوا تحسنا في المؤشرات الصحية مثل صيام سكر الدم ومستويات A1، في حين أن المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا الشوكولاتة البيضاء لم يفعلوا ذلك.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022