leftlogo

اعرفي الوقت المثالي لإعطاء الماء لرضيعك والكمية المسموح بها

A A A
رضيع مع الماء
أضرار شرب المياه للأطفال الرضع

لا شك في أن الماء هو سر الحياة، ولكن هل تعتقد أن هذه الجملة مناسبة للأطفال تحت سن 6 أشهر، إذا كنتِ تعتقدِين إن الماء مهن للضريع في هذا العمر فأنتِ في أمس الحاجة لقراءة السطور التالية، وإليكم ما تحدثت عنه خبيرة التغذية نورهان قنديل في فيديو نشرته عبر صبحتها بموقع إنستجرام، والنصائح التي قدمتها منظمة الصحة العالمية (WHO) حول هذا الأمر، ومتى يجب إعطاء الطفل الماء.


متى يشرب الرضيع الماء؟

لا تنصح الصحة العالمية بتناول الرضع الماء قبل سن 6 أشهر حتى في الطقس الحار، ويمكن للرضع تناول الماء حتى بعد إتمام 12 شهرًا.


هل يحتاج الرضيع إلى شرب الماء؟

الحقيقة أن الرضاعة الطبيعية تحتوي على 80%من الماء، بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من الجفاف وتبقيه آمناً بعيداً عن العدوى.

أخطار المياه على الرض

- استخدمي الكمية الموصى بها على العلبة، لحماية الطفل من خطر تسمم المياه
- اتبعي الإرشادات المكتوبة على العبوة. 


ما الكمية التي يجب على الطفل شربها بعد 12 شهر؟

يمكنك إعطاء الطفل كوبًا واحدًا يوميًا، وزيادة هذه الكمية تدريجيًا حتى تصل إلى 8 أكواب يوميًا عندما يبلغ الطفل عامين، وتمنع المشروبات مثل عصير الفاكهة للأطفال دون سن 12 شهرًا، بينما لا ينصح بإعطائه الكافيين مثل القهوة والشاي في أي عمر، وأفضل طريقة لتقديم الماء لطفلك هي إعطائه كمية صغيرة في كوب الشرب ولا تجبريه على شرب الماء إذا رفض. 

متى تزداد حاجة الطفل للماء؟ 

تزداد حاجة طفلك إلى السوائل عندما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، وهو الوقت المناسب لتقديم الماء له تدريجيا، كما أن إعطاء الماء للرضع تدريجيًا يمنح طفلك فرصة ليتعود على نكهة الماء العادية.


أضرار شرب الماء للُرضع

حذرت منظمة الصحة العالمية من إعطاء المياه للأطفال حديثي الولادة، وذلك لأنه يصيب الرضع بإحدى المشكلات التالية:
1- الإسهال.
2- سوء التغذية بسبب التوقف عن الرضاعة أو تناول رضعات أقل.
3- الماء غير النظيف يصيب الرضيع بالعدوى.
رضيع مع الماء
رضيع يتناول الماء 
رضع
شرب المياه

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022