leftlogo

اعرفي مدة تخزين الأطعمة الأساسية في «الثلاجة والفريزر».. الدواجن 4 أيام والبيض شهرين

A A A
تخزين الطعام (3)
تخزين الطعام

من السهل على ربات المنازل تخزين الطعام في الثلاجة أو الفريزر، إلا أن الحفاظ على صحتك وصحة أسرتك يتطلب معرفة مدة تخزين الأطعمة حتى لا تنمو البكتريا فوق الطعام أو يفسد.


1- اللحوم النيئة والمطهو

إذا كنت تنوي حفظ اللحم في الفريزر يجب أن تعلم أنه تبقى صالحة طازجة 6 شهور، أما في الثلاجة لا تحفظها أكثر من يومين، أما اللحم المفروم يبقى 3 شهور فقط وفي الثلاجة  ثلاث أيام فقط، أما اللحم المطبوخ يظل طازج 3 أيام فقط، وفي الفريزر 3 شهور.

2- السجق واللانشون

أما السجق غير المطبوخ فلا يجب أن تخزن في الثلاجة لمدة أكثر من يومين فقط، وفي الفريزر شهر واحد، واللانشون لا يجب أبدًا أن يظل في الثلاجة لأكثر من أسبوع وهو مغلف، أما إذا كان مفتوح فيبقى 4 أيام فقط.

صلاحية اللانشون ليست طويلة كما تظن ربات المنازل، فهي تتراوح ما بين أسبوع أو اسبوعين في حالة عدم فتحها ووضعها داخل التلاجة، وفي الفريزر يخزن لمدة شهرين، نفس الأمر ينطبق على والبسطرمة والسوسيس، واللحم المجفف والمقدد.

3- الدواجن النيئة والمطهية

في الثلاجة لا تخزن الدواجن أكثر من يومين وفي الفريزر سنة واحدة، أما المطبوخة فلا تخزن في الثلاجة أكثر من 4 أيام وفي الفريزر 6 أشهر، والبانية 4 فقط.

 4- السمك النيئ والمطبوخ والمعلب

يخزن السمك النيء بكل أنواع في الثلاجة لمدة يومين فقط، وفي الفريزر 6 أشهر، أما المطبوخ يبقى في الثلاجة أسبوع على الأكثر وفي الفريزر شهرين فقط.

والسمك المعلب كالتونة والسلمون وغيرها يظل في الثلاجة لمدة سنة إذا لم يفتح، أما إذا فتحتها يبقى في الثلاجة لمدة 4 أيام فقط وفي الفريزر شهرين فقط.

5- منتجات الألبان

لا يجب تخزين الحليب أكثر من 10 أيام في الثلاجة وثلاث في الفريزر، أما الزبادي فلا يحب حفظ في الفريزر أبدًا وفي الثلاجة يبقى مدة 4 أيام إذا كان مفتوح، أما المغلق يبقى طازج حسب تاريخ صلاحية المكتوبة على العبوة، أما الجبن إذا تم فتحه يبقي سليم لمدة أسبوعين في الثلاجة ولا يجب تخزينها في الفريزر.

6- الخبز والمعجنات

الخبز البلدي أو الفينو، وأي نوع من المعجنات يظل طازج في الفريزر لمدة 3 أشهر فقط، وفي الثلاجة لمدة لا تزيد عن ثلاث أيام.

7-  الخضار المجمد والخضار المطبوخ 

مدة تخزين الخضار المجمد في الفريزر لمدة سنة كاملة، وفي الثلاجة يوم واحد، أما الخضار المطبوخ يبقى صالح للأكل في الفريزر لمدة ثلاث شهور وفي الثلاجة أسبوع واحد فقط.

8- البيض

البيض لا يخزن في الفريزر، أن في الثلاجة يخزن لمدة شهرين، والبيض المقلي أو المسلوق لا تخونه أكثر من أسبوع.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022